Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
تحميل كتاب الامير لميكافيلي بالعربية pdf مجانا مترجم
  • تحميل كتاب الامير لميكافيلي بالعربية pdf مجانا مترجم

أفكار من كتاب الأمير لميكافيلي:

لا ينبغي لأي أمير أن يحفظ العهود إذا كانت ضد مصلحته، فالعداء قد ينشأ عن فعل الخير كما ينشأ عن فعل الشر، وأعظم الحصون ما كان مشيدا فى قلوب الرجال، والأنبياء المسلحون انتصروا بينما لم ينتصر الأنبياء العُزل.

وقيل أيضًا: “إن القوى الذى يسعى لتقوية الضعف يسعى للموت بقدميه، عده البعض شيطانا، ودافعت عنه الأقلية، واقترنت بأسمه أفظع ألفاظ السباب السياسى، بعد أن أضحت الميكيافيلية علما على الانتهازية والانتهازيين، عديمي المبادئ والأخلاق، وعلى الذين يتوسلون إلى أهدافهم بأية وسيلة غير آبهين لـ مدى شرعيتها الخلقُيــة والمثالية، ولكن يبقى ميكافيلي أبا للفكر السياسي الأوربي الحديث.

بعض أقوال ميكافيلي في كتابه الأمير:

  • ينبغي للأمير أن يكون ثعلباً ليتلقى الحفائر والحبال، وأسداً ليرهب الذئاب.
  • حبي لنفسي دون حبي لبلادي.
  • من الأفضل أن يخشاك الناس على أن يحبوك.
  • الغاية تُبرر الوسيلة.
  • أثبتت الأيام أن الأنبياء المسلحين احتلوا وانتصروا، بينما فشل الأنبياء غير المسلحين عن ذلك.

قراءة نقدية في كتاب الأمير:

قام نيقولا ميكافيللي الفيلسوف الإيطالي بتأليف كتابٍ أراد من خلاله التقرب من الأمير لورينزو دي ميديشي لكنه لم يعلم بأنه قد خط أقوى وأكثر كتابٍ مثيرٍ للجدل قد تم تأليفه في السياسةِ على الإطلاق ، وعلى الرغم من أنه قد مضت أكثر من أربعمئة عامٍ على تأليفه إلا أنه ما زال متداولاً وبكثرة.

وقد أورِدت فيه أقذر جملةٍ عرفها التاريخ ” الغايةُ تبرر الوسيلة ” حاول من خلالها منح أميرة العذر عن كل التصرفات المنافية للإنسانية من حيث إطلاق اليد في إغتصاب حقوق الغير من أجل مصلحة فلورنسا ، فباتت هذه الجملة مستساغة للعديد من الطغاة حتى بات الكتاب من أهم ممتلكاتهم أمثال لينين وهتلر، وغيرهم الكثير والكثير.

وليس خفياً على القارئ له أنه سيجد تشابهاً واضحاً من حيث الأساليب المدونة بالكتاب والتي يطبقها العديد من القادة والسياسيين للسيطرة على الشعوب وفرض نظريته الخاصة بالقوة مرةً والدهاء أحياناً أخرى، وكيفية اختيارهم للمساعدين الذين سـ يعينونهم على التملك وفرض الرأي والإخضاع لحكمهم.

اسم الكتاب تحميل كتاب الامير لميكافيلي بالعربية pdf
اسم المؤلف الامير لميكافيلي
تاريخ النشر 2016
حجم الكتاب 16.5 م
القسم سير وتراجم ومذكرات
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك