روايات عربية pdf

كتاب علاقات خطرة pdf محمد طه

Share Button

نبذة مختصرة عن كتاب “علاقات خطرة”:

من المعروف دائما أن أعقد شيء في هذه الدنيا هي العلاقات بين البشر، فهي قد تكون أحد أهم مصادر التعاسة والألم، هناك دراسة تم إعدادها في جامعة هارفارد استمرت 75 سنة، أجيال من الباحثين و أجيال من البشر، حرصوا على فهم الفرق في حياة الناس بعد السنين الطويلة التي عاشوها هم وأولادهم وأحفادهم، المعظم كان متصور بأن يكون الفرق في حياتهم هي الفلوس والشهرة وغيرها.

لكن الباحثون اكتشفوا في نهاية الدراسة أن أكتر فرق في صحة الناس النفسية والجسدية، وطول أعمارهم ومدى سعادتهم وقدرتهم على مقاومة الأمراض والأحزان والشيخوخة وغيرها، هي وجود علاقات طيبة في حياتهم، علاقات فيها قرب وحب وتراحم وتفاهم، علاقات كان الطرف الثاني فيها متاح وموجود في عز الأوقات الصعبة.

وعلى العكس كان الناس معدومي العلاقات يعانون من أعمارهم القصيرة، وارتفاع نسبة إصابتهم بالأمراض المختلفة ، وعدم قدرتهم على تحمل الألم النفسي والجسدي، وأصابهم الزهايمر في شيخوختهم، العلاقات الطيبة هي أكسجين الحياة، وهي الترياق الوحيد ضد الذبول الروحي، والموت النفسي.

محتويات كتاب “علاقات خطرة”:

كتاب (علاقات خطرة) يتكلم عن أنواع وأشكال كتير من العلاقات، بدءًا من علاقتك بنفسك، وانتهاء بعلاقتك بكل من هم حولك، الكتاب مقسم إلى خمسة أقسام موزعة كالتالي:

*القسم الأول (الفصول من 1 إلى 3): يخص تركيبتك أنت شخصيًّا، والتي من المهم معرفتها وتبقى واعيًا بها قبل عمل أي علاقة مع أي حد.

*القسم التاني (الفصول من 4 إلى 6): يتحدث عن بعض الحاجات المهمة جدًّا في علاقتك بالآخرين، في هذه العلاقة تكون نفسك أم شخص آخر؟ وهل تتعامل بذات الشخصية مع كافة من هم حولك؟ أم أن هناك بعضا منهم تخصه بشخصية مختلفة غير تلك التي أنت عليها الآن؟.

*القسم الثالث (الفصول من 7 إلى 10): يوضح نتيجة اضطراب ولخبطة في بعض العلاقات مع الآخرين، خاصة القريبين منا.

*القسم الرابع (الفصول من 11 إلى 19): يتحدث عن التغيير، الشفاء والالتئام النفسي، قبول كل مشاعرك وأجزائك من غير نقص أو تشويه أو اختزال، قبول الحياة وقبول الموت، امتلاء كل الفراغات النفسية التي بداخلك والخروج من الصندوق الضيق المظلم المغلق عليك من سنين.

وأخيرًا يستعرض الكتاب في الفصل العشرين 30 علاقة خطرة من المهم أن تأخذها بعين الإعتبار في رحلة حياتك، لتبقى واعيا بها، وتعرف كيفية مواجهة أحداثا مشابهة لها، الكتاب متوفر الآن مجانا من خلال موقع الأول للكتب العلمية والأدبية، ووهو حريص على توفير كل ما يهم القارئ العربي على اختلاف توجهاته.

الكتاب من هنا