كتب اسلامية pdf

كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد كامل

Share Button

نبذة عن كتاب “كتاب زاد المعاد”:

زاد المعاد في هدي خير العباد، هو كتاب من تأليف ابن قيم الجوزية في خمسة مجلدات، يتناول الفقه وأصوله والسيرة والتاريخ وذكر فيه سيرة الرسول في غزواته وحياته وبيّن هديه في معيشته وعبادته ومعاملته لأصحابه وأعدائه.

وقد ألف هذا الكتاب أثناء السفر، ولم تكن معه أية مصادر ينقل منها ما يحتاج إليه من أحاديث وأقوال وآراء تتعلق بمواضيع الكتاب، ومع ذلك فقد ضمن كتابه أحاديث نبوية من الصحاح والسنن والمعاجم والسير، وأثبت كل حديث في الموضوع الذي يخصه. مع العلم أن ابن القيم كان يحفظ مسند الإمام أحمد بن حنبل الذي يضم أكثر من ثلاثين ألف حديث. وتوجد الكثير من الطبعات لهذا الكتاب، منها ما حققها وخرج أحاديثها وعلق عليها كل من شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط.

محتويات مواضيع في “كتاب زاد المعاد”:

*فصل في نسب النبي – صلى الله عليه وسلم – وختانه، وأمهاته اللاتي أرضعنه، ومبعثه، وأول ما نزل عليه، وأسمائه، وهجرته – عليه السلام -، وذكر أزواجه، وغزواته وبعوثه وسراياه، هديه في النكاح ومعاشرته، وغير ذلك من شمائله النبوية الكريمة.

*هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – في الصدقة والزكاة، هَدْيه في الصيام، في الفطر، في الاعتكاف، في حجه وعمره، هديه في الهدايا والضحايا والعقيقة، هديه في الأسماء والكُنى، هَدْيه في حفظ المنطق واختيار الألفاظ، هَدْيه في الذِّكْر.

*هديه فى الجهاد والمغازي والسرايا والبعوث، ذكر السابقين إلى الإسلام من الرجال والنساء والصبيان، هديه في الأسارى، هديه فيمن جس عليه، هديه في الأرض المغنومة، هديه في الأمان والصلحِ، فصل في الجهاد، هَدْيه في مكاتباته إلى الملوك، وغيرهم.

*فصول نافعة في هَدْيه في الطب الذي تطبب به، هديه في علاج الصرع، عرق النسا، يبس الطبع وما يلينه، حكة الجسم، ذات الجنب، الصداع والشقيقة، العذر، -المفؤود، هديه في الحمية، علاج السحر، علاجه – عليه السلام – بالاستفراغ بالقيء، وغير ذلك.

*هديه – صلى الله عليه وسلم – في الأقضية، والأنكحة، والبيوع؛ وما يتعلق بذلك من أمور مع تفصيل كل مسألة على حدة.

التحميل من هنا