تحميل كتاب اطلس المشاعر pdf كامل

كتاب اطلس المشاعر pdf
اسم الكتاب
اسم المؤلفبيتر بوبر
تاريخ النشر2013
حجم الكتاب2.98 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن كتاب “أطلس المشاعر”:

الكتاب من تأليف الدكتور بول إيكمان، وهو نفساني أميركي رائد في دراسة علاقة المشاعر بتعابير الوجه.
ألف “أطلس المشاعر” الذي احتوى على أكثر من عشرة آلاف تعبير للوجه وعلاقتها بما يفكر ويحس به الشخص، كسب شهرة “أعظم كاشف للكذب بشري”.

وصل الكتاب إلى مرتبة 59 من أصل 100 عالم نفس أكثر استشهادا بأعمالهم في القرن العشرين. قام إيكمان بأبحاث مهمة ومؤثرة أظهر بها ارتباط التفاعل البيولوجي للأحاسيس وبالتالي أثبت الطابع الشمولي والمتميز للعواطف بحسب النهج الدارويني.

رؤية المؤلف تجاه المشاعر:

في مقال نشره في دورية “عالم النفس الأمريكي” عام 1993، ذكر إيكمان أنه هناك 9 منافع من أهمها:

  • يجب اعتبار الطبيعة والتنشئة: يجب اعتبار العواطف ظاهرة نفسية تتأثر بالثقافة وبالخبرة والتعلم.
  • فيزيولوجيا متعلقة بالعواطف: مهد إيكمان الطريق لدراسة العواطف عن طريق مراقبة تفاعلات الدماغ ما أنشأ علم أعصاب العاطفة والذي تطور مع استحداث أجهزة قياس الدماغ.
  • اعتبار الاحاسيس كمجموعات: اعبر إيكمان و فريسين عام 1978 أن هناك أكثر من تعبير واحد يرتبط بكل شعور أو إحساس عاطفي. مثلا، سجلوا وجود 60 تعبير مختلف يدلون كله على حالة الغضب وهي تختلف عن تعابير الشعور بالخوف. والتعبير بأكثر من تعبير واحد لنفس الشعور يعني أن للشعور حدا أعلى.

السيرة الذاتية لمؤلف كتاب “أطلس المشاعر”:

لقد انتقدت أعمال إيكمان، وبخاصة فيما يتعلق أمن المطار، بأنه لم يقم بالأبحاث المستفيضة الكافية وبالتالي، يمكن لأي عالم بكشف الكذب أن يصل لنفس النتيجة لو اعتمد على الحظ برمي قطعة نقد معدنية.[9] كما وجهت إنتقادات للمنهجية التي استعملها إمكان أوسوليفان في أبحاثهم حول فراسة الحقيقة.

وشكك العديد من علماء تحليل المشاعر النفسي باكتشافاته؛ لأنهم لم يستطيعوا ايجات اثباتات لأي علاقة بين المشاعر وتعابير الوجه بالرغم من تجاربهم.

وانتقدت مارغريت ميد كل نظرية إيكمان حول شمولية العواطف حول العالم. بالمقابل يقول إيكمان أن معارضيه من علماء الأنثروبولوجيا لا يملكون أي دليل يثبت عدم شمولية العواطف والأحاسيس وأنها تختلف بين الثقافات.

الكتاب الآن متوفر في موقع الأول للكتب والموسوعات العلمية وبإمكانكم تحميله من خلال روابط مباشرة مرفقة أدناه.


السابق
تحميل كتاب معالم في طريق طلب العلم pdf كامل
التالي
تحميل رواية فتاة من المقهى pdf كامل

اترك تعليقاً