تحميل عبقرية عثمان pdf برابط واحد

عبقرية عثمان
اسم الكتابعبقرية عثمان
اسم المؤلفمحمود العقاد
تاريخ النشر2012
حجم الكتاب4.62 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن كتاب “عبقرية عثمان”:

يتحدث في هذا الكتاب عن الخليفة الثالث عثمان بن عفان وعن اريحيته وليس عبقريته. و يقارن بين ما كان عليه العرب قبل الإسلام من ظلم الحكام إلى ما وصلوا إليه من محاسبة الحاكم وهي إحدى أهم ركائز الديموقراطية ويتحدث عن حادث مبايعته كخليفة وكيف تم اختياره من بين صحابيين جليلين هما: علي بن أبي طالب وعبد الرحمن بن عوف وأن اختياره لم يكن خدعة للامام علي.

محتوى الكتاب:

يعارض الكاتب رأي بعض المؤرخين الذين اتهموه بالضعف ويشيد بدوره في استتباب الأمن بعد الهجمات التي حدثت من دول الجوار بعد مقتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب. و يتحدث عن الرخاء الاقتصادي الذي حدث في عهد الخليفة عثمان وأنه وصل لدرجة جعلت الناس يتجرؤون على الحكام من دون علم.

كما يتحدث الكاتب عن إسلامه وجمع القرآن، ويولي أهمية لحادث اغتياله أكثر من حادث اغتيال الخليفة عمر لأنه حدث بأيدٍ مسلمة ولم يكن ثورة شعبية وإنما نتيجة لـ مشاغبة محلية خلافاً للخليفة عمر الذي اغتاله مجوسي بتدبير وتخطيط.

عينة من  آراء القراء في كتاب “عبقرية عثمان”:

  • يغلب على الكتاب الحديث عن الفتن في عهد عثمان رضي الله عنه وكيف أنه اضطر إلى الحكم بهذه الطريقة، استخدم أسلوب التبرير لشخصية عثمان وهذا أفقد الكتاب الكثير من المتعة والجمال التي وجدت في عبقرية عمر.
    لم أشعر أني عرفت عثمان كما عرفت عمر، لكنه أضاف لي فهما لبداية التحول من الخلافة إلى الملك.
    لم يعجبني الكتاب كثيرا ومازلت متشوقة للقراءة عن شخصية عثمان رضي الله عنه.
  • لم يتعرض ولم يلم العقاد جيدا بالأحداث التي جرت في عهد عثمان رضي الله عنه خاصة في بداية كتابه هذا، وإنما تحدث عموما اعتمادًا على أن القارئ يملك قدرا كافيا من المعلومات عن الفتنة التي عصفت في ذلك الوقت، وتسببت في مقتل عثمان رضي الله عنه، وجم الفتن اللاحقة التي تلت تولي علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه للخلافة.
  • أظن أنه يصح تسمية الكتاب تبرئة تاريخ عثمان وليس عبقرية عثمان، لم أجد في سطور الكتاب مايبين عبقرية الخليفة رضية الله عنه،

السابق
تحميل قصص العرب إبراهيم شمس الدين pdf برابط واحد
التالي
تحميل رواية الشيطان في رداء الاسود كاملة

اترك تعليقاً