كتب اسلامية pdf

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان

Share Button

أدعية وسلوكيات في رمضان:

يطلّ علينا شهر رمضان المبارك ،شهر الخير والبركات،والبعض من المسلمين استعد له بتوفير المواد الغذائية بكثرة وكأنها ستنفذ من الأسواق، وكذلك الاستعداد المسبق لمشاهدة المسلسلات والبرامج التي ستعرض خلال هذا الشهر الفضيل.
ومن المفترض أن يكون شهر رمضان فرصة لاستقطاب علماء الدين والوعاظ، والتركيز على إقامة الشعائر، وسماع الدروس الدينية بعد الصلوات، أو قبلها، أو خلال صلاة التراويح، أو وضع برامج لتلاوة القرآن الكريم وتدبر آياته، ومن السلوكيات الخاطئة التي تنتشر في هذا الشهر الفضيل، وبالطبع فإننا ننصح بالابتعاد عن هذه السلوكيات والعادات السيئة التي لا تليق بمكانة هذا الشهر:

*السهر: إن وقت المسلم وقت ثمين جدًّا، خاصة في شهر رمضان، ولا مجال فيه للمسلم الجاد أن يقضيه في اللهو والسهر الفارغ الطويل، وفي السهر بالليل تضيع الفرائض بالنهار، أو تتأخر عن وقتها، أو يقل فيها الخشوع، ويفوّت المسلم على نفسه الحكمة من مشروعية صيام هذا الشهر،  والشعور بالجوع، وتذكّر الفقراء والمحتاجين، وتذكر نعمة الله عليه بالطعام والشراب التي يتمتع بها طيلة العام، ثم تحجب عنه في هذه الأيام القليلة.

*كثرة النوم: الوقت في رمضان رأس مال المسلم، وكنزه الثمين الذي ينبغي ألا يضيع منه، كما لا ينبغي أن يفوته فيما لا يعود عليه بالنفع، ولا يعود عليه بفائدة، مثل كثرة النوم في نهار رمضان، وفوات كثير من الطاعات والأوقات الفاضلة، فتضيع معها لذة الصيام، فيقضي المرء يومه دون أن يعيش حقيقة الصيام، ولا يدخل أثره إلى قلبه. فيجب على المسلم أن يقضي نهار رمضان في قراءة القرآن، والتسبيح، وكثرة الذكر، والاستغفار، والاطلاع على ما يفيده من الكتب النافعة، والعلوم المفيدة.

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ “.

ثواب من قال هذا الدعاء:

“مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي جَنَّةِ الْمَأْوَى أَلْفَ أَلْفِ قَصْعَةٍ، فِي كُلِّ قَصْعَةٍ أَلْفُ لَوْنٍ مِنَ الطَّعَامِ”.