تحميل كتاب الوجيز في أصول الفقه pdf برابط واحد

اسم الكتاب الوجيز في أصول الفقه
اسم المؤلفمحمد مصطفى الزحيلي
تاريخ النشر2016
حجم الكتاب523 ك
No votes yet.
Please wait...

نبذة عن كتاب الوجيز في أصول الفقه:

جاء في مقدمة كتاب الوجيز في أصول الفقه: “فقهاء الشريعة الاسلامية رحمهم الله تعالى وضعوا لنا علماً جليل القدر عظيم الفائدة لا مثيل له عند أمم الأرض قاطبة لا في القديم ولا في الحديث، ذلك هو علم أصول الفقه، وكان الغرض من وضعه وبناء صرحه وتوضيح معالمه وجوانبه ومعانيه خدمة الاسلام عن طريق فهم كتاب الله وسنة رسوله، واستنباط الأحكام من نصوصهما ومن المصادر المعتبرة في ضوء قواعد ومعاني هذا العلم علم اصول الفقه، وقد كتبت قبل سنين مذكرات في هذا االعلم الجليل لطلبة الصف الرابع في كلية الحقوق بجامعة بغداد. وقد جمعتها في كتاب سميته “الوجيز في أصول الفقه” وقد أجريت في طبعاته السابقة ما رأيته مفيداً من التنقيح والتهذيب بالزيادة والتنقيص التعديل والتمثيل.. وهكذا شأن الانسان فيما يمتبه: فهو لا يكاد يكتب شيئاً في يومه إلا ويرى نقصاً فيه في غده وهذا من أكبر علامات نقص الانسان وقصوره، وتفرد الله وحده بالكمال المطلق ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
ومن الزيادات التي رأيت اضافتها في طبعاته السابقة، بعض الأمثلة من القوانين الوضعية لقواعهد أصول الفقه المتعلقة بتفسير النصوص، لأن هذه القواعد الأصولية موازين لفهم العبارة العربية وصحة تفسيرها ومعرفة المراد منها وما دام القانون مكتوباً باللغة العربية فهو بالضرورة يخضع في تفسيرلهذه القواعد كما سنذكره فيما بعد.

محتويات كتاب “الوجيز في أصول الفقه” :

ركز كتاب أصول الفقه في محتواه على أهم وأبرز القضايا الفقهية خاصة تلك التي كان عليها بعض الاختلاف بين العلماء، وبعض هذه القضايا التي لا زال فيها الاختلاف قائماً.
موقع الأول للكتب استشعر أهمية توفر هذا الكتاب بين عموم الامسلمين ليكون نبراسأ لهم في طريقهم وحياتهم اليومية، خاصة تلك القضايا الفقهية التي تشغل الناس بشكل دوري، لذا وجدنا انه من الواجب الاطلاع على هذا الكتاب وضرورة الاستفادة من جميع محتوياته على اختلاف فصولها وأبوابها، الكتاب الان متوفر في الموقع وبإمكانكم تحميله في أي وقت ومجاناً دون اي مقابل مادي.

السيرة الذاتية لـ “محمد مصطفى الزحيلي” مؤلف كتاب “الوجيز في أصول الفقه”:

محمد مصطفى الزحيلي أستاذ وعالم في الفقه، حصل عام 1971م على درجة الدكتوراة في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بتقدير امتياز، شغل منصب عميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة الشارقة خلال الفترة (2000-2006م)، له العديد من المؤلفات والاصدارات في مجال الفقه والتاريخ الاسلامي وكذلك له مؤلفاته التي تتحدث عن تاريخ الأديان، وعدد آخر من المؤلفات التي لها علاقة بهذه المجالات.
ومن أبرز مؤلفاته: وظيفة الدين في الحياة، وحاجة الناس إليه، التكريم الإلهي للإنسان، الإسلام والشباب، مختارات من أحاديث الأحكام من صحيح البخاري، الاعتدال في التدين، فكراً وسلوكاً ومنهجاً، الإسلام في الماضي والحاضر، تعريف عام بالإسلام، التدرج في التشريع والتطبيق.

الكتاب من هنا


السابق
تحميل كتاب مميز بالأصفر pdf إتش. جاكسون براون برابط واحد
التالي
تحميل رواية طوق الحمام رجاء عالم pdf برابط واحد

اترك تعليقاً