كتب اسلامية pdf

تحميل موسوعة تاريخ الأديان فراس السواح pdf برابط واحد

Share Button

نبذة عن موسوعة تاريخ الأديان :

الموسوعة تضم خمسة كتب وهي: 

  • الشعوب البدائية والعصر الحجري.
    مصر، سورية، بلاد الرافدين، العرب قبل الإسلام.
    اليونان، الرومان، أوروبا ما قبل المسيحية.
    الهندوسية ، البوذية ، التاوية ، الكونفوشية ، الشنتو.
    الزرادشتية، المانوية، اليهودية، المسيحية.
  • الموسوعة تحدث بشكل تفصيلي في كتبها الخمسة عن العديد من الديانات مثل الهندوسية، البوذية، التاوية، الكونفوشية، الشنتو، الزرادشتية ، المانوية ، اليهودية ، المسيحية.
    بالاشارة إلى ان أو ديانة  قائمة على عبادة الحيوانات تم اكتشافها هي الطوطمية، ثم ديانة الشامانية و تتركز في سيبيريا وآسيا الوسطى، وأساسها السحر، تجدر الاشارة إلى أن الشاماني ذو البشره البيضاء تختلف مهامه عن البشرة السمراء ، البشرة البيضاء لها علاقة بالاتصال بالآلهة ومعرفة احوال الطقس اما السمراء فمهمتها التواصل مع أرواح الموتى.
  • أما الديانة الباليوليثية فكانت متواجدة في العصر الجليدي، فقد كان يفصل رأس الميت ويتم دفنه في مكان اخر بعيداً عن باقي جسده، وغيرها الكثير من الهلوسات التي كانت في تلك الحقبة من التي طغت عليها الجاهلية شكلاً ومضموناً.
  • يؤخذ على موسوعة تاريخ الأديان تسليطها الضوء على العلمانية بشكل عام بعيداً عن الموضوعية عند حديثها عن الأديان وتصنيفاتها، ما جعل المؤلف فراس السواح محل نقد للكثير من المختصين في دراسة الأديان والمقارنة بينها.

اقتباس لآراء القراء حول موسوعة “تاريخ الأديان”:

كتاب انثروبولوجي رائع يتحدث عن التاريخ الديني من وجهة نظر انثروبولوجية، وهو عبارة عن عدد من النصوص مدبلجة ( بترجمة جميلة لا تعسير ولا تعقيد فيها ) لعدة مؤلفين انثروبولوجيين بعضهم من كبار الانثروبولوجيين ، ناقش هذا الجزء الشعوب البدائية منوّها على مصطلح البدائي والدراسات الحديثة التي أثبتت بطلان دلالته وأن سلم التطور الثقافي والعقلي هو ايديلوجي وعنصري مركزي ثم بيّن بعض الآراء واستخدم هذا المصطلح بدلالة أخرى تعني شعوب ما قبل التاريخ و قبل التاريخ تعني شعوب ما قبل معرفة الكتابة.
تحدث الكتاب عن الديانة الطوطمية باسهاب جميل بيّن لي فوارق لم أكن أعلمها من ضمن خلع صفة طوطمي على تلك الديانة بينما هو مصطلح في أصله لا مسمى لها، وأن القبائل والعشائر الطوطمية ليست سلالات عرقية ويحرم عليهم التزاوج الداخلي بل هي مجلس قبلي – عشائري لا عرقي إنما طوطمي ( شعار واسم ومقدس ) ووضح أثناء ذلك رؤى للتفريق بين السحر والدين في صفحات قليلة لكن مهمة، وعدة أمور لها علاقة بالطوطمية.

لتحميل كتاب منابع تاريخ الأديان مجانا PDF تأليف : فيليب بور جوه من هنا

السيرة الذاتية لـ “فراس السواح” مؤلف موسوعة “تاريخ الأديان”:

فراس السواح هو كاتب سوري من مواليد مدينة حمص عام 1941م، عمل مختصاً للدراسات الاجنبية في جامعة بكين كونه مختصاً في الحضارة العربية وتاريخ الأديان، له العديد من المؤلفات والكتب والموسوعات، تحدث في عدد لا بأس به من مؤلفاته عن الأساطير والتاريخ وتاريخ الاديان المختلفة على مدار العصور منذ نشأة البشرية.

لشراء الكتاب من هنا