Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
كتاب ليل الغرباء pdf
  • كتاب ليل الغرباء pdf

نبذة عن كتاب “ليل الغرباء”:

“ليل الغرباء” عمل أدبي رائع عن قضية قومية عزيزة هي فلسطين، ولكنه في الحقيقة يمتد ليصبح عملاً أدبياً عن القضية العربية كلها، يرتعش بالمحبة الصافية الصادقة لها، والوعي العميق بأبعادها الأصيلة. معه يشعر القارئ أنه يسير على جمر ملتهب من أول سطر إلى آخر سطر. فلغته الأدبية الرفيعة، وألفاظه المدببة الجارحة؛ المدونة بأسلوب “غادة السمان” جعلت منه مرآة تعكس واقع القضية العربية ومآسي أبنائها.

قراءة نقدية للكتاب:

العنوان يختصر المضمون مجموعة قصص قصيرة تتناول الغرباء بأنواعهم غرباء الوطن غرباء الاهل غرباء المشاعر غرباء القضايا غرباء الزمان والمكان غرباء الظروف غرباء المحيط

جاء الكتاب في وقت كنت أشعر فيه بشعور هؤلاء الغرباء فشعرت ان غادة السمان تصف ما بنفسي تماما وكأنها ترى خفايا قلبي
نحن الغرباء التعساء أينما تظاهرنا الرضى والسعادة يستيقظ الحنين ليعيدنا لواقعنا، خاصة بهذه الظروف التي تمر بها أوطاننا نشعر بالعجز كما لو أننا مصابون بشلل رباعي والرغبة الجامحة بان نفعل شيء لـ ننقذ بلادنا من الهاوية تقتلنا ولكن الشلل يجعلنا مجرد لفائف سجائر بفمٍ شره يحرقنا رويداً رويداً وهو يتلذذ بذلك ويشعر بالنشوة ونحن لا نقوى الا على الاحتراق.

اللغة الأدبية رصينة كما كتب ذلك الزمن الجميل جذابة ومنمقة وقوية، الحنين والألم والغربة والضياع والفقد تتجسد على شكل كتاب بعنوان ليل الغرباء.

ما يؤخذ على الكاتبة النظرة السوداوية والنهايات المأساوية في كل القصص فبرأيي حتى للحنين وجه جميل لولا اغترابنا لما شعرنا بقيمة الوطن الحقيقية فينا ولربما كنا الان كما الكثيرين من سكان الارض نحلم ونسعى ما امكننا السعي لسفر والإقامة في المغترب، ليس حديث الكتاب فقط عن غربة الأوطان ولكنه لامسني بشكل خاص.

إقتباس عن تقديم كتاب “ليل الغرباء”:

“الدار، حظيرة أصوات مختلفة تنبعث من تحت أقنعة مختلفة، شيء يشبه الضحك، والحوار، والموسيقى والترحيب والهمس، أنا وغازي اخترقنا أقنعة القراصنة، ننتهي من تنكرنا قبل وصول ضيوفنا سادة المدينة، ليس من الصعب علي أن أميزهم رغم أقنعتهم، فـ وجوههم لم تكن قط حقيقية كما هي اليوم”.

اسم الكتاب ليل الغرباء
اسم المؤلف غادة السمان
تاريخ النشر 2011
حجم الكتاب 67.66 ميجا بايت
القسم قصص عربية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك