تحميل رواية الزنبقة السوداء pdf كاملة

اسم الكتابالزنبقة السوداء
اسم المؤلفألكسندر دوما الأب
تاريخ النشر2018
حجم الكتاب12.43 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن رواية “الزنبقة السوداء”:

الزنبقة السوداء هو عنوان رواية للكاتبة اليمنية شذى الخطيب و التي نشرت عام 2012 الطبعة الاولى من دار الفكر العربي المصرية و هي باكورة عمل الكاتبة شذى الخطيب، وقد استهلت بكتابتها عام 2011.

أحداث الرواية:

رواية الزنبقة السوداء تتحدث عن الصراع الداخلي في الإنسان أمام التغيرات الاجتماعية والانفتاح الاجتماعي. والاختلاف الثقافي و الحضاري بين الدول العربية من خلال مجموعة من طالبات السكن الخاص الجامعي من جنسيات متعددة و تعايشهن مع المجتمع واختلافاته، وتحديداً سكن جامعة البنات الأردنية حيث عاشت الكاتبة اثناء دراستها الجامعية. تناولت من خلالها سيرة طالبتين من اليمن عبير و ريم.

قراءة نقدية لرواية “الزنبقة السوداء”:

  • كتبت عنها الصحفية المصرية نورهان عبد الله قائلة في رؤيتها النقدية خلف غلاف رواية الزنبقة السوداء. جمعت الكاتبة شذى الخطيب في روايتها ما بين أسلوب التشويق والإثارة والحب والتمرد والحرية، فبحثت عن الحرية بين أحداث وشخصيات روايتها وتمردت على شعورها بالكبت داخل المجتمعات العربية، فنعيش ونتعايش مع شخصيات الرواية ما بين التمرد على تقاليد المجتمع، وما بين القدرة على المحافظة أمام التغيرات الاجتماعية المتسارعة والمنفتحة. فتميز أسلوبها بالحوار الدافئ مصحوبا بالنضج اللغوي.
  • تعمدت الكاتبة في روايتها على تكرار اسم الرواية الزنبقة السوداء داخل الأحداث، و هو يعتبر ذكاء منها ككاتبة أدركت مفاتيح قارئها، فلا تدع له مجال للهروب بعيداً عن متابعة الأحداث، حيث تفاجئنا في النهاية بخاتمة غير متوقعة و خارجه عن المألوف، وتميزت شخصيات الرواية بعمق الطرح مع تغيرات الأحداث المتلاحقة، التي تفاجئنا الكتابة بها و التحولات التي تصيب الشخصيات من حب و هجر و خيانة و فراق و زواج.

اقتباس عن رواية “الزنبقة السوداء”:

جاء شهر كانون الأول ببرودته رغم أن الثلج لم ينزل بعد إلا أن الجو كان باردا. جلست عبير تنظر إلى الأرض الرحبة التي تحيط بالجامعة فتلك المروج الجميلة تتغير نضارتها بتغير الفصول. ففي الشتاء تصبح جرداء عجوزا هرمة.
ومن ثم تتحول إلى شابة نضرة في الربيع و تمتلئ بالخضرة بعد ذوبان الثلوج و إلى أن يدفأ الجو و يصبح صيفا فتتحول إلى مراع خصبة ترى فيها الرعاة يرعون فيها ماشيتهم ، و تسمع الأغاني الطربية البدوية التي تملا ليالي الصيف سحرًا.


السابق
تحميل كتاب الف شمس ساطعة pdf كامل
التالي
تحميل كتاب دوائر اللذة pdf كامل

اترك تعليقاً