كتاب عمدة الأحكام pdf مجانا

اسم الكتابعمدة الأحكام
اسم المؤلف عبد الغني المقدسي
تاريخ النشر6000
حجم الكتاب 4.26 MB
No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “عمدة الأحكام”:

عمدة الأحكام في كلام خير الأنام هو كتاب من كتب الحديث، ألفه الحافظ عبد الغني المقدسي (541 هـ-600 هـ)، يورد المؤلف في كتابه مجموعة من أحاديث الأحكام الواردة في صحيح البخاري وصحيح مسلم، وقد اشتمل الكتاب على ستة عشر كتابا من الأحكام، واحتوى على 407 أحاديث.

كتاب “عمدة الأحكام من كلام خير الأنام” كتاب نفيس يحتوي على نخبة منتقاة من أصحّ آثار النبي محمد صلى الله عليه وسلم اختارها المؤلف من صحيحي البخاري ومسلم، ورتبها على الأبواب الفقهية؛ لتكون عوناً على أخذ المسائل من أدلتها الصحيحة؛ لذا اعتنى به الكثير من أهل العلم،​ ومن هؤلاء العلامة ابن باز رحمه الله وفي هذه الصفحة نسخة PDF من شرحه والذي طُبع بعناية الشيخ سعيد بن وهف القحطاني أثابه الله.
قال الحافظ عبد الغني المقدسي في مقدمة كتابه:
“عمدة الأحكام أما بعد، فإن بعض إخواني سألني اختصار جملة من أحاديث الأحكام مما اتفق عليه الإمامان أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري ومسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، فأجبته إلى سؤاله رجاء المنفعة به.

أقسام كتاب “عمدة الأحكام”:

يضم كتاب عمدة الأحكام  سبعة عشر كتابًا وهي:
*كتاب الطهارة.
*كتاب الصلاة.
*كتاب الجنائز.
*كتاب الزكاة.
*كتاب الصيام.
*كتاب الحج.
*كتاب البيوع.
*كتاب النكاح.
*كتاب الطلاق.
*كتاب الرضاع.
*كتاب القصاص.
*كتاب الحدود
*كتاب الأيمان والنذور.
*كتاب الأطعمة.
*كتاب الأشربة
*كتاب اللباس.
*كتاب الجهاد.

السيرة الذاتية للكاتب:

الحافظ عبد الغني المقدسي هو الحافظ تقي الدين أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور بن رافع بن حسن بن جعفر بن إبراهيم المقتول بن إسماعيل بن الأمير جعفر السيد الأغر بن إبراهيم الأعرابي بن أبو جعفر محمد الرئيس الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بحر الجود بن جعفر الطيار بن أبي طالب ،المقدسي الجماعيلي صاحب كتاب عمدة الأحكام، ولد بنابلس  سنة 541، ولكنه سرعان ما انتقل مع أسرته من بيت المقدس إلى دمشق.

اتجه الحافظ عبد الغني المقدسي إلى طلب العلم في عمر مبكرة، تتلمذ في صغره على يد الشيخ محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي، ثم على يد شيوخ دمشق وعلمائها فأخذ عنهم الفقه وغيرها من العلوم المختلفة، ومن هؤلاء الشيوخ أبو المكارم بن هلال وسلمان بن علي الرحبي وأبي عبد الله محمد بن حمزة القرشي.

ثم رحل إلى بغداد سنة 561، فأنزل عند الشيخ عبد القادر الجيلي (الكيلاني) وأقام في مدينة بغداد نحو أربع سنين، عمل فيها بالحديث والفقه، ثم عاد إلى دمشق عام 565، وما لبث أن رحل الحافظ إلى مصر ودخل مدينة الإسكندرية عام 566 وأقام فيها عند الحافظ أبي طاهر السلفي، ثم سافر بعدها إلى أصبهان وأقام بها فترة من الزمن.

الكتاب من هنا


السابق
كتاب حياة في الادارة غازي القصيبي pdf مجانا
التالي
كتاب علاقات خطرة pdf محمد طه

اترك تعليقاً