Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • تحميل كتاب ضحى الاسلام الجزء الاول pdf برابط واحد

نبذة عن كتاب “ضحى الإسلام”:

كتاب قيم يعتبر من أمهات كتب الأدب التي كتبت في القرن العشرين، ويعد من المراجع التي لا غنى عنها لطالب العربية لكن السؤال المطروح هل الدكتور أحمد أمين كان فعلا موضوعيا في كتابه أم أن الذاتية و الإنحياز كان لهما تأثير في كتابته لهذا الكتاب.

قراءة نقدية للكتاب:

أروع ما كتب في القرن العشرين عن تاريخ الحياة العقلية للعرب قبل البعثة المحمدية إلى سقوط الخلافة الإسلامية. كيف نشأت الحياة العقلية لدى العرب، وكيف تطورت بمجيء الإسلام، وما التغيرات التي طرأت على العقل العربي.

إن كتاب “ضحى الإسلام” يعتبر في نظري فتح من الفتوحات في الفكر الإنساني، وقد أبدع المرحوم الاستاذ أحمد أمين في أسلوبه وتحليله، وبالرغم من أن البعض يعتب على الاستاذ أحمد أمين أخذه بعض الوقائع التاريخية من المستشرقين إلا أن ذلك لا يقلل من شأن الكتاب وقيمته الأدبية والفكرية.

سطور عن مؤلف كتاب “ضحى الإسلام”:

واحد من أهم المثقفين الذين أرسوا قواعد الثقافة العربية الحديثة في النصف الأول من القرن العشرين، درس في الأزهر وعمل قاضيًا ومدرّسًا في مدرسة القضاء الشرعي، ثم أستاذًا للنقد الأدبي بآداب القاهرة، وعميدًا لذات الكلية.

كان أحمد أمين يكتب مقالًا أسبوعيًّا في مجلة “الرسالة”، كما رأس تحرير مجلة “الثقافة” التي كانت تصدر عن لجنة التأليف والترجمة والنشر والتي عمل رئيسًا لها أيضًا. اختير أحمد أمين عضوًا في مجامع اللغة العربية المصري والعراقي والسوري، صدرت له عدد من المؤلفات كان أهمها “فجر الإسلام” و”ضحى الإسلام” و”ظهر الإسلام” و”هارون الرشيد.

اسم الكتاب كتاب ضحى الاسلام الجزء الاول
اسم المؤلف غير معروف
تاريخ النشر 2000
حجم الكتاب 11.81 MB
القسم كتب اسلامية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك