رواية الملك لير pdf كامل مترجمة مجانا

اسم الكتابالملك لير
اسم المؤلفوليم شكسبير
تاريخ النشر2012
حجم الكتاب2.38 ميجا
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

مسرحية الملك لير مترجمة pdf :

الملك لير King Lear بالأصل هي مسرحيه تراجيدية كتبها الإنجليزي ويليام شكسبير (1603- 1606)، والذي يعتبر من أفضل كُتاب المسرحيات في العالم، تم تقديمها على المسرح لأول مرة في سنة 1606، استمد شكسبير حبكة المسرحية من كتاب هولنشد الذي يتحدث عن تاريخ إنجلترا واقتبس الحبكة الثانوية من الملحمة الشعرية “ملكة الجان” لـ سبنسر. عرضت المسرحية على مسارح كثيره حول العالم وشارك فيها ممثلين مشهورين، ترجمت المسرحية للعديد من اللغات، وترجمها للغة العربية: د. محمد عناني، د. فاطمة موسى، جبرا إبراهيم جبرا.

تحليل رواية الملك لير:

صنفها النقاد أنها أفضل ما كتب شكسبير باعتبارها تنتمي إلى العصر الحديث وتحمل بذور الحداثة، وقالوا عنها أنها تقرأ ولا تمثل، كناية عن صعوبة تحويلها إلى عمل مسرحي، إلا إن المخرج العربي المصري “أحمد عبد الحليم” أصر على تحويلها إلى عمل مسرحي، حيث قدمها على المسرح القومي، مستعيناً بالممثل يحيى الفخراني وموسيقى راجح داوود وأشعار أحمد فؤاد نجم ونخبة من الممثلات والممثلين، وعرضت في مسرح القلعة المفتوح بالقاهرة على جمهور عادي جداً وتخوف الممثلون من عدم تقدير الجمهور للعرض أو عدم فهمه أو عدم التزام الجمهور بتقاليد المسرح، إلا إنهم فوجئوا بهدوء الجمهور فور بدء العرض وتقبلهم له ببساطه.

ملخص مسرحية الملك لير لشكسبير:

تحكى الرواية عن لير ملك بريطانيا الأسطوري، الذي عاش شبابه فارسا من أقوى الفرسان، وعندما تقدم به السن قرر تقسيم مملكته بين بناته الثلاث “جنريل” و”ريجان” و”كوردليا” ثم طلب من البنات الثلاث ان يعبرن عن حبهن له فقالت له:
– “جنريل”: انا احبك متل زبد البحر.
– وقالت له ريجان: انا احبك كعدد البشر.
– ولكن لم تبالغ ابنته الثالثة في مدحه كما فعلت أخواتها الكبريات فقالت له “انا احبك كما يفترض أن تحب البنت أباها”، بعد هذا الرد غضب “لير” عليها؛ ظنا منه انها لا تحبه، فقام بطردها من مملكته بلا شيء، ولكن تزوجها ملك فرنسا لاكتشافه أنها لا تطمع بشيء من المال.

قصة رواية الملك لير:

تتوالى احداث الرواية حتى تسمع البنت الصغرى “المغضوبة” بمعاناة “لير” من قبل أختيها، فتقنع زوجها ملك فرنسا بضرورة إرسال جيش لإنقاذ أبيها، ولكن الجيش الفرنسي يخسر هذه المعركة، وتقع هي وأبوها في قبضة قائد الجيش الإنكليزي “ادوموند”، وبعدها يظهر “الباني” زوج الابنة الكبرى ويكتشف بأن ادموند يخونه مع زوجته، وأن ادموند متزوج من ريغان سراً، ثم ينكشف الأمر بأن الأختين تتنافسان على الفوز بقلب ادموند، فتكون النهاية بأن تدس جونريال السم لأختها ريغان فتموت ثم تنتحر.

شخصيات مسرحية الملك لير:

  • لير ملك بريطانيا.
  • جنريل.
  • ريجان بنات الملك لير.
  • كردليا بنت الملك الصغرى.
  • البهلول نديم الملك لير.
  • كنت وزير الملك لير.
  • جلستر أحد الأمراء.
  • ادجار.
    أدمند.
    أبناء الأمير جلستر.
    خدم ومواطنون.

الكتاب من هنا


السابق
تحميل كتاب سر الفصاحة pdf لابن سنان الخفاجي
التالي
كتاب مشوش لوليد ديدا pdf مجانا

اترك تعليقاً