تحميل كتاب ليس سهلا ان تكون ملكا pdf كامل

تحميل كتاب ليس سهلا ان تكون ملكا pdf
اسم الكتابليس سهلا ان تكون ملكا
اسم المؤلفالحسين بن طلال
تاريخ النشر2012
حجم الكتاب14.72 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن كتاب “ليس سهلا أن تكون ملكا”:

تتباين الدوافع لكتابة السيرة الذاتية، فبعض كتاب السير يعمد إلى توضيح جوانب حياته، أو تسويغ بعض الأعمال التي قام بها. وقد تكتب بعض السير بوحي مشاعر الحنين إلى الماضي. وثمة سير ذاتية يكون هدفها كسب المال، لأن أصحابها من المشاهير الذين يرغب الناس في الإطلاع على خبايا حياتهم.

حياة صاحب السيرة:

وعلى الرغم من أن صاحب هذه السيرة يعد من أبرز الشخصيات السياسية في القرن العشرين، فإنه هدفه الأساسي في كتابة هذه السيرة الذاتية، التي وصفها في الفصل الأول بـ “المذكرات”، لم يكن كسب المال، لأنه في غنى عنه، بل الكشف عن الكثير من الحقائق الخفية، أو التي جرى تشويهها عمداً في وسائل الإعلام والكتابات المغرضة، سواء في أثناء وقوعها أو لاحقاً، والمتعلقة بجوانب من حياته الشخصية ومواقفه وإنجازاته، وبـ الأردن وعلاقاته العربية والإقليمية والدولية، خلال الحقبة الزمنية التي تغطيها السيرة (بدءاً من ولادة الملك عام 1935، وانتهاءً بولادة نجله الملك عبد الله الثاني عام 1961). وهي من أخطر الحقب التي واجهها الأردن، لكثرة ما تعرض له من مؤامرات كانت تستهدف وجوده.

عينة من آراء القراء لكتاب “ليس سهلا أن تكون ملكًا”:

  • لعل من أبرز ما تتميز به هذه السيرة صدقها ووضوحها وجرأتها، وطابعها الأدبي الذي يضعها في مصاف الكثير من السير الذاتية التي كتبها أعلام الأدب والفكر في العالم، من حيث براعة الأسلوب والتركيز والحبكة والتشويق، وكأن كاتبها رجل تخطى سن الخمسين أو الستين، لا في بداية شبابه (26 عاماً حينما مكتبها).
  • تكشف هذه السيرة عن عمق ارتباط المغفور له الملك الحسين بالأردن، وحبه الصادق لهما، وتضحياته الكبيرة من أجل رفعتها وازدهارها، وإيمانه العميق بالحرية والديمقراطية ودفاعه المستميت عنها مهما كلفه ذلك من ثمن.
  • غلب على السيرة الطابع العاطفي، ابتدأها برواية اغتيال جدهن التي من الواضح أنها أثرت على شخصيته.
    هناك الكثير من الأحداث غير موجودة في كتب التاريخ المدرسية في الأردن وخاصة ما يتعلق بمحاولات الاغتيال، وأسباب تنحي الملك طلال، وتفاصيل تعريب الجيش.

السابق
تحميل كتاب ليس هناك اله pdf كامل
التالي
تحميل كتاب رواية عالم صوفي pdf برابط واحد

اترك تعليقاً