Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • تحميل كتاب بيني وبين العالم pdf

نبذة عن الجزء الأول من كتاب “بيني وبين العالم”:

سائرا على منوال الشاعر والروائي والناقد الاجتماعي الأميركي جيمس بولدوين، مستلهما عمله الأشهر “النار في المرة القادمة” (1963)، حيث يأخذنا في عمله الجديد “بين العالم وبيني” في رحلة أدبيّة شخصية تسبر أغوار العنصرية الأميركية في مطلع القرن الحادي والعشرين.

ويتكون كتاب بولدوين من مقالتين، “هزة زنزانتي: رسالة إلى ابن أختي في الذكرى السنوية بعد المئة على تحرير العبيد” (وهي مقالة في شكل رسالة تتناول الدور المركزي للعنصرية في التاريخ الأميركي).

و”نزولا على الصليب”: رسالة من إحدى أصقاع عقلي” (والتي يتطرق فيها إلى العلاقات بين العنصرية والدين، مركزا على تجربته الشخصية وعلاقته بالكنيسة المسيحية حين كان يافعا، ويتناول فيها أيضا الأفكار الإسلامية التي يعتنقها الآخرون في هارلم، حي السود الشهير في مانهاتن بنيويورك)، فإن كتاب تاناهاسي مكوّن من رسالة طويلة، في ثلاثة أجزاء، يوجهها الكاتب إلى ابنه المراهق ساموري.

عنوان الكتاب:

يستلهم تاناهاسي عنوان كتابه من إحدى قصائد الشاعر الأميركي ريتشارد رايت، والتي تحمل ذات العنوان، ذاكرا ثلاثة أبيات منها في مفتتح الكتاب عتبة ومدخلا إلى نصه الجامع “وذات صباح حين عثرت في الغابة فجأة على ذلك الشيء، عثرت عليه في أرض عشبية تحرسها أشجار البلوط والدردار/ فتراءت تفاصيل المشهد القاتمة وهي تدفع نفسها بين العالم وبيني”.

الجزء الثاني من كتاب “بيني وبين العالم”:

يفتتح تاناهاسي رسالته الطويلة بمقطع من قصيدة للشاعر الأسود أميري بركه، صاحب “مقدمة إلى ملحوظة انتحار في عشرين مجلّدا”:

عالمنا طافح بالأصوات، عالمنا أكثر بهاء من عوالم الآخرين، ولكننا نعاني، ونقتل بعضنا البعض، ونخفق أحيانا في عبور الهواء، نحن شعب جميل، بـ مخيلات أفريقية طافحة بأقنعة ورقصات وأناشيد مسجورة، بعيون أفريقيّة وأنوف وسواعد، لكننا نرفل في أصفاد رماديّة في مكان طافح بالشتاءات، حين لا نريد إلّا الشمس.

الجزء الثالث والأخير:

يفتتحه تاناهاسي بالعبارة التالية لـ جيمس بولدوين “لقد أوصلوا الإنسانية إلى حافة النسيان: لاعتقادهم بأنهم بيض”،

ومما لا شكّ فيه أن مفتتح الخاتمة، هذه، والتي يختارها تانا هاسي لرسالته الطويلة، تتقاطع على نحو ما مع العتبة التي يفتتح فيها جيمس بولدوين كتابه “وأعطى الله نوحا علامة قوس القزح، لا ماءَ أكثر بل النار في المرة القادمة”.

اسم الكتاب بيني وبين العالم
اسم المؤلف غير معروف
تاريخ النشر 2014
حجم الكتاب 26.87
القسم قصص عالمية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • شاهد أيضاً

    تعليقات الفيس بوك