تحميل كتاب عظماء ومشاهير صنعوا التاريخ pdf مجانا

اسم الكتاب عظماء ومشاهير صنعوا التاريخ
اسم المؤلفأيمن أبو الروس
تاريخ النشر2010
حجم الكتاب12.95 ميجا بايت
Rating: 4.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “عظماء صنعوا التاريخ‌”:

تفيض صفحات الكتاب بالحديث عن أمثلة على أناس غيّروا التاريخ بعلمهم أو بفكرهم، وليس هناك أعظم من سيّد البشرية سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاء برسالة الإسلام قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام، واستطاع ترسيخ هذا الدين في قلوب وعقول الملايين حول العالم حتى بعد وفاته، فمن عاش في زمانه أحبّه ومن عاش في غير زمانه وقرأ سيرته أحبّه أكثر وأكثر لسماحة خُلُقه وحبه للمسلمين وعدلِه مع غير المسلمين، ومع هذا فقد مر التاريخ البشري بالعديد ممن غيروا قليلا في هذا التاريخ، ولا يتسع مقالنا هذا لذكرهم جميعاً ولكن اخترنا بعضا من هؤلاء العظماء مع أهم انجازاتهم.

عظماء صنعوا التاريخ – أفلاطون:

قيل عن أفلاطون إنه القديس الكامل لأنه انتصر بالروح على البدن انتصارًا حاسمًا في هذا الصراع الذي نشب بين الروح السماوي والجسد الأرضي.
يقول أفلاطون: (إن الإنسان ابن الأرض والسماء فمن الأرض جاء الجسد ومن السماء هبطت الروح وهذه هي النظرية التي يحاول أفلاطون أن يعبر عنها بلغة الفلسفة) وقال أيضا: (العقل هبة من الله ينبغي على الإنسان أن يستخدمه في النقد والتحليل وبلا حدود).

عظماء صنعوا التاريخ – جاليليو:

جاليليو هو أول من ثار على الخرافة في عصره واستطاع بعلمه في الفلك والفيزياء أن يتحدى الكنيسة ويثبت أن الأرض ليست محور الكون وتعرض لمحاكمة هي الأطول في التاريخ لآرائه التنويرية التي أسهمت في قيام عصر النهضة.
من اختراعه العجيبة قانون الحركة والتلسكوب ونظرياته في الفيزياء والفلك استطاع أن يأتي على قمة العلماء الذين صنعوا تاريخ العلم من تطور البشرية.

عظماء صنعوا التاريخ – ديكارت:

بحسب ديكارت فإن الشك يهدينا إلى نقطة البداية إلى مبدأ الفلسفة وأساسها الأول، أني أشك هذا أمر ثابت، وأني أفكر، فلا فرق بين كوني أشك، وكوني أفكر وطالما كنت أفكر، فأنا الذي أفكر موجود حتمًا.
كما أراد أن يثبت إمكان توصل العقل.. انطلاقًا من مبادئه الخاصة.. إلى الإيمان دون الاعتماد على سلطة مسبقة من كتب مقدسة أو رجال دين.

عظماء صنعوا التاريخ – سقراط:‎

يشير الكاتب إلى حياة سقراط .منذ الولادة حتى مماته متجرعا السم بكل شهامة وعزة نفس، بعد أن ادانته المحكمة اليوناني بالكفر بآلهتهم وتحريض الشباب ضد آبائهم وتغيير فكرهم، في حين أن كل ما فعله سقراط هو رفع راية الأخلاق والقيم العليا في المجتمع.
كما اشار الكاتب الى فلسفة سقراط وافكاره بطريقة سهلة وبسيطة لن تجعل مبتدءا في الفلسفة ينفر منها.

عظماء صنعوا التاريخ – إخناتون:

أول من تمرد على رجال الدين (كهنة آمون)، البعض قال إنه (نبي ملك) أو (ملك نبي) يملك من العلم و المعرفة الكثير. انتشرت تعاليمه ومبادئه، فيما يتعدى العالم القديم لتصل إلى الهند و الصين و جزر المحيط الهادئ.
أحدث ثورة دينية و أعلن حرباً على الكهنة غايته الإصلاح الديني وتقليص سيطرة الكهنة على الإنسان المصري، لكنه ليس أول من أعلن التوحيد فقد كان التوحيد موجوداً قبله بأكثر من ألف عام وكان (آمون) هو الاسم الوحيد للإله الواحد الذي خلق نفسه بنفسه.

الكتاب من هنا


السابق
كتاب تعليم المبتدئين وتدريب الناشئين كرة اليد pdf
التالي
تحميل كتاب موسوعة كأس العالم pdf برابط واحد

اترك تعليقاً