Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • تحميل رواية 1984 مترجمة pdf كاملة

نبذة مختصرة عن رواية 1984:

1984 هي رواية من تأليف جورج أورويل نشرت عام 1949، تقع أحداثها في إيرستريب 1 (بريطانيا العظمى سابقا)، وهي مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا، في عالم لا تهدأ فيه الحرب والرقابة الحكومية والتلاعب بالجماهير.

ترزح هذه المقاطعة تحت سيطرة نظام سياسي يدعو نفسه زورًا، بالاشتراكية الإنجليزية، ويخضع زمام أمره لنخبة أعضاء الحزب الداخلي الذين يلاحقون الفردية والتفكير الحر بوصفها جرائم فكر.

أحداث الرواية:

في رواية 1984 يجسد الأخ الكبير طغيان النظام، وهو قائد يحكم كزعيم لا يأتيه الحق من بين يديه ولا من خلفه، وإن كان ثمة احتمال أنه لا وجود له. يسعى الحزب للسلطة لا لشئ سوى لذاتها، لا لمصلحة الآخرين.

وينستون سميث، هو بطل الرواية، يعمل عضوا في الحزب الخارجي وموظف في وزارة الحقيقة المسؤولة عن الدعاية ومراجعة التاريخ؛ وعمله هو إعادة كتابة المقالات القديمة وتغيير الحقائق التاريخية بحيث تتفق مع ما يعلنه الحزب على الدوام.

يتلقى الموظفون في وزارة الحقيقة تعليمات تحدد التصحيحات المطلوبة، وتصفها بالتعديلات عوضًا عن التزييفات والأكاذيب، كما يحرص جزء كبير من الوزارة على تدمير المستندات الأصلية التي لا تتضمن تلك التعديلات، وبذلك يذهب الدليل على كذب الحكومة أدراج الرياح.

قراءة نقدية لرواية 1984:

1984 بوصفها عمل خيالي سياسي، وهي كلاسيكية من حيث الحبكة والأسلوب، وقد أضيفت مصطلحاتها إلى الاستخدام الشائع منذ نشرها، ومنها: الأخ الكبير، والتفكير المزدوج، وجريمة فكر، والغرفة 101، وشاشة العرض، و2 + 2 = 5، وبئر الذكريات، بل وانتشرت صفة “أورويليّ” لتعني الخداع الحكومي والمراقبة السرية وتلاعب الدولة الشمولية السلطوية بالتاريخ الموثق.

اختارت مجلة تايم رواية “1984” في عام 2005 ضمن أفضل 100 رواية كتبت باللغة الإنجليزية بين سنتي 1923 و2005. ووصلت إلى قائمتي دار نشر “Modern Library” لأفضل 100 رواية متربعة في المركز الثالث عشر على قائمة المحرر والمركز السادس في قائمة القراء.

وفي عام 2003 وصلت الرواية إلى المركز الثامن في استفتاء أجرته هيئة الإذاعة البريطانية، وسط ذهول جمهور وقراء الرواية، التي باتت جزءا أصيلا منهم كما تحدث كثير منهم بشغف عن ذكريات صفحاتها وأبرز ما تناولته من أحداث.

اسم الكتاب رواية 1984
اسم المؤلف جورج أورويل
تاريخ النشر 2010
حجم الكتاب 5.84 م
القسم روايات عالمية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك