مختصر احكام الصيام pdf كامل
  • مختصر احكام الصيام pdf كامل

يمكنك في هذا المقال الاطلاع على كتاب مختصر احكام الصيام للشيخ عبد العزيز الراجحي وهو عبارة عن كتيب باللغة العربية يتضمن تبيان لكافة أحكام الصيام بكل اختصار، وفي هذا المقال نقدم إليكم تفاصيل هذا الكتاب.

نبذة حول كتاب مختصر احكام الصيام

يعد كتاب الشيخ عبدالعزيز الراجحي من الكتب المميزة التي تتضمن إلمام بشيء من أحكام الصيام بحسب وصفه وذلك لأنه رأى أن هناك حاجة لتوضيح ذلك، ويحتوي الكتاب على جملة مما في الأصل من الأحكام وقد جُعلت تحت موضوعات تقرب المعاني للقارئ.

يبدأ كتاب مختصر احكام الصيام بالحديث عن موضوع بعنوان: بم يجب صوم رمضان، ويقول بأنه يتم صوم شهر رمضان من خلال أمرين وهما رؤية هلال رمضان وإكمال شعبان 30 يوماً ويتم الفطر من رمضان من خلال أمرين الأول رؤية هلال شوال أو إكمال رمضان 30 يوم إذا ثبت رؤية الهلال بشهادة عدلين.

تحميل كتاب مختصر احكام الصيام pdf

يتحدث كتاب مختصر احكام الصيام عن عدة موضوعات مثل أحكام الصيام قبل حلوله، والتي من ضمنها هو تحريم الصيام قبل رمضان بيوم أو يمين حيث يعتقد الكثير أنه بقصد الاحتياط والتحضير لرمضان، ولكن من وافق له عادة أن يصوم أيام اعتاد عليها وليس بقصد الاحتياط لرمضان فإن هذا لا بأس بصيامه.

ومن ضمن الأحكام التي يجب الالتفات إليها هو أنه لا يصح صوم الفرض إلا بنية من الليل، ثم يتحدث عن مفطرات الصيام مثل الأكل والشرب  بالإضافة إلى جماع الزوجين في نهار رمضان فهو يبطل الصيام بالإضافة إلى ما يلحق بالأكل والشرب مثل الإبر المغذية.

موضوعات احكام الصيام كامل pdf

كما يتحدث بشكل مفصل حول مفطرات الصيام مثل حقن الدم أما الإبر المكافحة للأمراض فهي لا تفطر، وفي قول كثير من العلماء أن شم البخور عالما ومتعمداً فإنه من المفطرات وذلك لأنه ينفذ إلى الدماغ، وكذلك إخراج الدم من الحجامة يفسد الصيام ويفطر الصائم.

ومن العلماء الذين أقروا بهذا الرأي هم أحمل بن حنبل وإسحاق بن راهويه وكذلك أبي ثور، في حين ذهب جمهور مثل مالك والشافعي وأبي حنيفة إلى أنها لا تفطر.

اسم الكتاب مختصر احكام الصيام pdf
اسم المؤلف غير معروف
تاريخ النشر غير معروف
حجم الكتاب غير معروف
القسم كتب اسلامية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تحميل الكتاب

تعليقات الفيس بوك

x