كتب اسلامية pdf

تحميل أذكار الصباح والمساء رواية ودراية pdf مجانا

No votes yet.
Please wait...

تقديم عن رواية الحديث ودرايته:

اختلف العلماء في حد علم الحديث وموضوعه, وذلك لتشعب هذا العلم وكثرة فروعه، فاضطربت أقوالهم في هذا الشأن، فلننظر هنا ما هو القول الراجح ولـ نلتفت أيضا إلى بعض الأقوال المخالفة مع الاعتراضات عليها، فمن المعلوم أن علم الحديث على قسمين: علم رواية الحديث، علم دراية الحديث.

أولاً: علم رواية الحديث:

حده: هو علم يبحث فيه عن كيفية اتصال الأحاديث بالرسول صلى الله عليه وسلم من حيث أحوال رواته ضبطا وعدالة ومن حيث كيفية السند اتصالا وانقطاعا وغير ذلك.
موضوعه: ألفاظ الرسول صلى الله عليه وسلم من حيث صحة صدورها عنه.

ثانيا: علم دراية الحديث:

حده: هو علم يبحث فيه عن المعنى المفهوم من ألفاظ الحديث وعن المعنى المراد منها بناء على قواعد اللغة وضوابط الشريعة وأحوال النبي صلى الله عليه وسلم.
الموضوع: احاديث الرسول من حيث دلالتها على المفهوم والمراد.

أذكار الصباح والمساء رواية ودراية:

اختلف العلماء في تحديد وقت أذكار الصباح والمساء، فمنهم من قال أن أذكار الصباح تبدأ من طلوع الفجر إلى زوال الشمس وأذكار المساء تبدأ من زوال الشمس إلى غروبها وأول الليل ، ومنهم من قال أن أذكار الصباح تبدأ من طلوع الفجر إلى شروق الشمس وأذكار المساء من صلاة العصر إلى غروب الشمس ولعل هذا أقرب لقوله تعالى: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ). والإبكار أول النهار والعشي آخره. وقوله تعالى: (وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا).

والبكرة أول النهار والأصيل هو ما بين العصر والمغرب. ولأن حديث نزول الملائكة وتعاقبهم على المسلمين في صلاتي الفجر والعصر المخرج في الصحيحين يشعر بفضل هاتين الصلاتين ويدل على شرف الذكر في هذا الزمان وتخصيصه بهما له مزية. ولأن إطلاق وقت الأذكار من طلوع الفجر إلى ثلث الليل الأول يستوعب غالب اليوم فلا يصبح حينئذ مزية لوقت معين وهذا يخالف قاعدة الشارع في توقيت الأعمال وتقييدها بزمن مخصوص. وهذا القول هو اختيار ابن القيم ووجهه ظاهر الرجحان.

وهذه الأذكار وقتها الشارع حال الصبح والمساء فلا تشرع إلا بها فإذا فات وقتها لم يشرع الإتيان بها وإنما يشرع الذكر المطلق في كل وقت فإذا أتى بها المسلم بعد انتهاء وقتها من غير عذر لم تجزئه على أنها من أذكار الصباح والمساء وإنما تكون ذكرا مطلقا.

بإمكانكم الآن تحميل كتاب اذكار الصباح والمساء رواية ودراية من خلال موقع الأول للكتب الثقافية والاسلامية وبروابط حصرية ومجانية، فقط تابعوا هذا الموقع المتواضع وستكونوا مع أهم الكتب والمعارف.

التحميل من هنا