Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
تحميل رواية الزيني بركات لجمال الغيطاني pdf
  • تحميل رواية الزيني بركات لجمال الغيطاني pdf برابط واحد

نبذة عن رواية “الزيني بركات” لجمال الغيطاني:

تعد رواية “الزيني بركات” لجمال الغيطاني من الروايات البارزة في الروايات العربية التي عالجت ظاهرة القمع والخوف واتكأت على أسبابها وبينت مظاهرها المرعبة في الحياة العربية.

قدمت لنا نماذجًا مرعبة ولكنها مشوهة منخورة في الوقت نفسه لأنها من وجهة نظر الرواية فيما أحسب لا تتسلح بقيم تجعلها قادرة على مواجهة التغيرات المحتملة.

قراءة نقدية لرواية “الزيني بركات” لجمال الغيطاني:

رواية عبقرية تشي بموهبة متفجرة لكاتبها الشاب -آنذاك- جمال الغيطاني، الذي كتب هذه التحفة الأدبية وهو في الخامسة والعشرين من عمره -عام 1970- ما يدفع للتساؤل كيف لم يصبح صاحبها أحد عمالقة الأدب العربي رغم بدايته الكبيرة جدا؟!
إستيعاب تام للتاريخ، لغة شديدة التميز، نسج خيوط الحكاية ببراعة واقتدار، رسم بديع للشخصيات بأدق تفاصيلها وأفكارها وتحولاتها؛ وخاصة: زكريا كبير البصاصين والشيخ ريحان وسعيد الجهني وعمرو بن العدوي.

مآخذ على الرواية:

وإن كان من مآخذي القليلة على الرواية أن شخصية الزيني بركات رغم محوريتها لم تحظ بنفس هذه العناية والتفصيل، فكانت صورته عبارة عن مجموع آراء الآخرين فيه مع اختلاف الزاوية التي ينظر بها كل منهم، وهو أسلوب جيد وإن كان يعيبه عدم التعمق في نفسية الزيني بشكل كافي.

إسقاط على الحاضر دون أي افتعال أو إبتذال، تكثيف للأحداث جعل الرواية تخلو من ذرة ملل واحدة، وأوضح مثال على ذلك المشهد الخاص باكتشاف زكريا بن راضي لخيانة الجارية وسيلة وانتقامه منها وتأثيره عليه، هذا المشهد الذي لخصه الغيطاني في أقل من صفحة كان يمكن إفراد فصل كامل له دون أي مبالغة، والغريب أن الغيطاني نجح في توصيل مشاعر الخيانة والألم والإنتقام والوحشية والندم في هذه النصف صفحة بمنتهى التمكن والاقتدار.

آراء عينة من القراء:

أكثر ما أعجبني في هذه الرواية هو الوصف الممتاز لشخصية زكريا بن راضي كبير البصاصين وطريقة تفكيره ونظرياته الشيطانية وتفننه في وسائل التعذيب المبتكرة، والأساليب الجهنمية في السيطرة على العامة وتوجيههم حيث يشاء وعلى الأمراء من خلال إشعال الفتن بينهم لتبقى السلطة مركزة في يده.

اسم الكتاب غير معروف
اسم المؤلف غير معروف
تاريخ النشر 2018
حجم الكتاب 5.33 MB
القسم روايات عربية
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك