تحميل كتاب مجتمع يثرب خليل عبد الكريم pdf كامل

مجتمع يثرب
اسم الكتابمجتمع يثرب
اسم المؤلفخليل عبد الكريم
تاريخ النشر2017
حجم الكتاب910.77 KB
Rating: 3.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن كتاب “مجتمع يثرب” لـ خليل عبد الكريم:

العلاقة بين الرجل والمرأة في مجتمع المدينة/ يثرب إبان حياة محمد وزمن خلفائه الأربعة من أهم معالم هذا المجتمع الذي بمعرفة أبنائه تحققت الثورة التي فجرها محمد في القرن السابع الميلادي في منطقة الحجاز والتي تعد من أخطر الثورات التي شهدتها الإنسانية منذ العصور الوسطى، وهو المجتمع الذي يعد موضع تجربة تلك الثورة المظفرة، ويعتبره البعض النموذج الأمثل والوحيد الذي شهده التاريخ منذ بدايته حتي يرث الله الأرض وينادي بأن تحذو المجتمعات كلها حذوه وتسير على منواله وتقتفي خطواته… إلخ.

ونحن لا نصادر حق أي أحد أن يعتقد ما يشاء، وأن يطالب بالحسنى ما يريده، إنما ندعو ونلح أن تجيء معرفته بما تجيء معرفته بما يروجه صحيحة وقائمة على أسس موضوعية خالية من شوا:ئب الهوى والتحيز.

قراءة نقدية في صفحات الكتاب:

هذا الكتاب يضيء جانباً مهماً في ذلك المجتمع: العلاقة بين الرجل والمرأة- التي هي بلا مراء فاتحة معايير تقييم أي مجتمع ورأس حيثيات الحكم عليه، تم تأسيسه على أوثق المصادر التي تلقتها الأمة بالقبول بل التجلة والتقدير الذي يبلغ في حق بعضها رتبة التقديس مثل كتب “الصحاح الستة”، فكل خبر أو واقعة وردت بين ثناياه اتبعناها بمصدرها بمنتهي الدقة لكي تقطع السبيل على أي خصومة باطلة.

بيد أنه إذا دهش القارىء أو صدم مما تحفل به صفحاته من نوازل وأحداث لم يتعود على مطالعتها في كتابات التبجيل والتعظيم والتفخيم التي ولفها الكثيرون ومن بينهم أصحاب أسماء لوامع لها رنين صاخب ودوي زاعق فـ التبعة تقع عليهم وحدهم، أما نحن فقد التزمنا المنهج العلمي الصارم الذي نحي عنه جانباً عوارض العاطفة والتعصب.

السيرة الذاتية للمؤلف “خليل عبد الكريم”:

خليل عبد الكريم (1930 – 14 أبريل 2002) كاتب مصري، يوصف بأنه كاتب إسلامي مستنير، ألف كتب كثيرة حول تاريخ الإسلام وخاصة الفترات الأولى منه.
درس القانون في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) وتخرج منها سنة 1951.
عمل عبد الكريم محامياً، وقضى أغلب حياته في القاهرة في حي بولاق الدكرور، عمل محامياً مشهوداً له بالكفاءة، كان قد قام بالدفاع عن زميله نصر حامد أبو زيد عندما أتهم بالكفر، واضطر أن يدافع عن كتبه و أفكاره أمام المحكمة.

خليل عبد الكريم كان أيضًا ناشطًا وعضوًا في حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي اليساري لكن كانت خلفيته ليست شيوعية مثل أغلب أعضاء الحزب، على العكس من ذلك، كانت لخليل خلفية إسلامية وكان عضواً في جماعة الإخوان المسلمين وسجن مرتين بسبب انتمائه لها.
كان عبد الكريم يدعي أنه يمثل الروح الحقيقية للجماعة حينما يمزج بين الإسلام الليبرالي والعدالة الاجتماعية على العكس من القادة الحاليين الذين يصبون همهم على تطبيق الشريعة على حد تعبيره، كتب خليل عبد الكريم أكثر من 13 كتاباً ومما ألف.


السابق
وأنا أحبك يا سليمة لشريف سعيد pdf النسخة الاصلية
التالي
كتاب أصحاب الكاريزما pdf

اترك تعليقاً