تحميل رواية عالم المندل pdf كاملة

تحميل رواية عالم المندل
اسم الكتابعالم المندل
اسم المؤلفأحمد عبداللطيف
تاريخ النشر2012
حجم الكتاب 4.51 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن رواية “عالم المندل”:

في روايته الثانية “عالم المندل“، يقف أحمد عبد اللطيف على حافة عوالم متشابكة، ما بين الفانتازيا والواقعية والحلم، مشيداً عالماً خاصاً ممتلئاً بأشخاص وخيالات وأشباح وأصوات وهمهمات، وتخيّل حكايات وأحداث وبناء تصورات وتفسيرات، كأنه “عالم المندل”.

موضوع الرواية:

تبدو الرواية في مجملها مثل لعبة سردية، تدور في 25 ساعة، وتبدأ قبل زفاف بطلتها بليلة واحدة، فتستعيد بذلك حياتها كاملة، وتتخذ، لأول مرة في حياتها، قراراً تثور به على موروثاتها الاجتماعية. أثناء ذلك، تطرح الرواية أسئلة عميقة حول المرأة، الجمال، الوجود، الأماكن، وترصد البعد النفسي للبطلة، مستندة إلى الموروث الذي تتجادل معه، وتهدمه.

غير أن السؤال الأكثر أهمية الذي تطرحه الرواية، والذي يعتبر فكرة العمل التي تلتف حولها الأفكار الأخرى: ماذا لو تغير ما يميز النساء وأصبحن بما يميز الرجال؟! هنا، وبهذه الفكرة الغريبة والجريئة، يختزل المؤلف التراث الجمعي النسائي في بطلته، من خلال حبكة روائية مضفرة من قصص وحكايات أنثوية تطعم العمل وتثريه، طارحاً أسئلة دون تقديم إجابات معدة سلفاً، في إطار سردي سريع الإيقاع، ولغة ناعمة ومتمردة في آن واحد.

قالوا عن رواية “عالم المندل”:

  • مامن شكٍ عندي أن “صانع المفاتيح” قـادرٌ على إبهارك وشدك إلى “عالم المندل”.
  • الرواية الثانية لأحمد عبد اللطيف، والتي يوطد بها أركانه في عالم الرواية الفانتازية بطريقة محترفة.
  • هنا عالم ثري .. في ظني كان بإمكانه أن يخرج لنا أكثر مما كتب عنه صاحبه بكثير، الرواية على ثراء عالمها كُتبت باختزال غريب .. يمزج بين الواقع والفانتازيا ببراعة فعلاً … فتبدو “الفكرة” إلى ذهن القارئ قريبة وإن لم تكن مباشرة.
  • الرواية لا تناقش المواضيع والأفكار المطروحة فيها مباشرة ولكنها تمر عليها مرورًا ذكيًا .. ومحكمًا.
  • في الحقيقة كلما أمسكت بخيط من خيوط هذه الرواية وهذا العالم الذي رسمته وظهر أمامي كبيرًا ومتوسعًا يزداد اتساعًا كلما فكرت فيه، كنت أتساءل كيف ولماذا ستنتهي الرواية بسرعة .. هكـذا؟!!.
  • (عالم المندل) واسع فعلاً وثري .. سواء العالم نفسه وما نعرفه عنه، العالم الذي مررت عليه واكتفيت منه بإشارات يبنى عليها روايات كاملة كبيرة، أو العالم الذي خلقته بين ثنايا روايتك .. بتفاصيلها المدهشة الغرائبية .. الجميلة!

السابق
تنزيل رواية انا قبل كل شيء pdf كاملة
التالي
تحميل كتاب منبع اصول الحكمة كاملا pdf مجانا

اترك تعليقاً