روايات عربية pdf

تحميل كتاب تنظيم الوقت ابراهيم الفقي pdf كامل

Share Button

نبذة مختصرة عن كتاب “تنظيم الوقت إبراهيم الفقي “:

الكتاب لا يحتوي وصفة سحرية ليجعلك منظما ومديرًا لـ وقتك بفاعلية، لكنه يقدم الكثير من النصائح والمعلومات التي تساعد على ترتيب الأفكار وإعادة البرمجة، خاصة مع ذكر الأمثلة في خاتمة الكتاب عن حرص السلف على حفظ أوقاتهم وأعمارهم، والاختبارات القصيرة التي تساعد في تقييم بعض المهارات الشخصية في إدارة الوقت مثل القراءة السريعة.

ملاحظة على بعض الأحاديث المذكورة:

*اقتباس من صفحة 137 “وفي الحديث الشريف: (يا ابن آدم أنا يوم جديد على عملك شهيد فاغتنمني لأني لا أعود إلى يوم القيامة)” بحثت عن المتن لهذا الحديث ووجدت أقرب شيء له التالي:
ليس من يوم يأتي على ابن آدم إلا ينادي فيه : يا ابن آدم أنا خلق جديد وأنا عليك غدا شهيد فاعمل خيرا في أشهد لك غدا ، وإني لو قد مضيت لن تراني أبدا ، ويقول الليل مثل ذلك
الراوي: معقل بن يسار المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 6976
خلاصة حكم المحدث: موضوع

*اقتباس من صفحة 141: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها)”.
ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز و جل فيها .
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 5446
خلاصة حكم المحدث: صحيح [ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر : ” السلسلة الضعيفة ” رقم : 4986].

تعليق جمهور القراء على كتاب تنظيم الوقت لـ إبراهيم الفقي:

*أنهيت الكتاب بجلسة واحدة، فهو خفيف وأشبه بمحاضرة في فن “إدارة الوقت” مع تكرار بعض نصائح الدكتور الفقي _ رحمه الله _ ولكنها نصائح هامّة بلا شك وقيّمة. وحصلت من خلال الكتاب على دفعة معنويّة جيدة وهمّة عالية لتنظيم وقتي أتمنى أن تدوم حتى أتمكن من تعديل نمط حياتي من الفوضى نحو التنظيم، وخرجت من الكتاب بخمسة صفحات من الملاحظات والنصائح للعودة إليها عند الحاجة.

*أظن ان المشكلة ليست في هذا الكتاب أو في غيره من كتب التنمية البشرية، مشكلتي مع هذه الكتب أني أحسها مكررة، الأفكار مكررة والمعاني مكررة يمكن اختصارها في معنى “دع الكسل واعمل بجد”، تمنيت حين انتهي من هذا الكتاب أن أكون قد وضعت لنفسي برنامج ممنهج لـ تقسيم وقتي المبعثر لكن للأسف لم أضف لنفسي الشيء الكثير.

*إن الاستمتاع بوقتك دون الشعور بالضغوطات أو بقلة الوقت. الكتاب يعطيك طاقة إيجابية لتنظيم وقتك، ويشعرك بأهمية الوقت وإدارته بشكل فعال. انتقادي الوحيد هو أن الكتاب مختصر بعض الشيء تمنيت لو أنه تضمن بعض التفاصيل وبعض التقنيات لإدارة الوقت.
لكن ميزة الاختصار هو أنه يمكنك قراءة الكتاب في جلسة واحدة وتنهض بعدها لتتجه نحو دفتر مذكراتك وتبدأ وضع قائمة مهامك وأهدافك.

الكتاب من هنا