روايات عربية pdf

تحميل رواية طريق السعادة pdf مجانا

Share Button

نبذة عن رواية طريق السعادة :

اختلفت مفاهيم السعادة بين الناس واحتار الكثير منهم من معرفة طريق محددة لها، رواية طريق السعادة أجابت على بعض هذه التساؤلات من منظورها الخاص، جورج بطل الرواية يثير الكثير من التساؤلات بينه وبين ذاته وهي تساؤلات هامة و تراود الكثير وتثير لديهم الحيرة والاضطراب، في نهاية رحلة البحث عن السعادة تمكن جورج من العثور عليها بعد مروره بالعديد من الدروس والعبر المتناقضة: الفلسفة بالدين، والمعاناة في السعادة، الوفاء الخيانة، والشك باليقين، ومتع الجسد مع متعة الروح، تصارع الخرافة والدجل مع الحق والصدق، حديث الروح مع حديث اللسان

أحداث الرواية تتنقل بين الشهوات، الرغبات، التطلعات، المتع، الشبهات، الاعتراضات، التناقضات والآهات، رحلة جورج الفلسفية أيضاً كانت في كل من  لندن الساحرة والهند بلاد العجائب، القاهرة بنيلها وأهرامتها، القدس بقدسيته ودياناته وكذلك روما بلاد الكنائس.، اختلطت الرواية بالكثير من المشاعر الشك باليقين، والمتعة بالشقاء والوفاء بالخيانة، ومتع الجسد مع متعة الروح  وتصارع الخرافة والدجل مع الحق والصدق، مع كل صفحة كان يتساءل فيها الكاتب هل تختفي تناقضات الحياة؟ هل يجد جورج إجابة لتساؤلاته؟ وهل يمكن تتفق سعادة الروح مع الجسد؟ وهل يمكن أن يعثر جورج على طريق السعادة؟

آراء القراء برواية “طريق السعادة”:

متعة القراءة ستكون حليفة للقارئ من الصفحات الأولى للرواية، هذه المتعة كان مصدرها الأول التساؤلات بالغة الأهمية التي طرحها الكاتب عبدالله باهمام خاصة في هذا الوقت العصيب الذي يحرض على الهروب من التفكير نحو اللاهدف.

  • تمنيت أن تكون الرواية أكثر دقة في تفاصيلها، وهناك خلل في تركيب القصة عند فصل ذهاب البطل إلى فلسطين وجدت بعض التناقضات مثل اليهودية العابدة التقية التي تبجل و تقدس دينها ثم ما لبثت إلا وبدأت تشكو من هذا الدين و الظلم الكبير!
  • جعلني الكاتب أشعر بميل عن منظور الحيادية، لأن الغير مقتنعين بدينهم لا يفصحون عن آرائهم بتلك الصراحة المتناهية لشخص لم يقابله إلا يومًا أو يومان فالكثير يمثل ويكابر لأسباب نفسية.
  • أخطأ الكاتب في كتابته لبعض التفاصيل الغير محببة للقارئ خصوصًا أنها لا تحمل رسالة سامية في روايته و من غير المنطق أن يحدث كل هذا الانجذاب خلال يومان أو حتى ثلاثة! ثم فجأة تُخطب لغيره و يتم إستقبال الخبر بكل سعادة دون أي حقد بين البطل و خطيبها الجديد.
  • بالمختصر المفيد رواية لطيفة لكن تمنيت أن تكون أفضل من ذلك.

السيرة الذاتية لـ “عبد الله سالم باهمام” مؤلف رواية “طريق السعادة”:

عبد الله سالم باهمام من مواليد الرياض عام 1389 هـ، حاصل على درجة البكالوريوس في تربية – حاسب آلي، والماجستير والدكتوراه في إدارة أعمال، عضو في عدد من الجمعيات المهنية والخيرية، مدرب معتمد ودورات متقدمة وعضو في عدد كبير من الجهات العالمية، قدم الكثير من الدورات التطويرية داخل وخارج المملكة العربية السعودية وفي عدد من الدول العربية، مشرف تدريب في إدارة التدريب التربوي بالرياض، له العديد من المؤلفات أهمها رواية “طريق السعادة”.

الكتاب من هنا