كتب اسلامية pdf

دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان مكتوب

No votes yet.
Please wait...

سلوكيات الصائم في رمضان :

يعتبر شهر رمضان المبارك هو أفضل الشهور، كما عَبَّرَ عن ذلك النبي صلى الله عليه و آله، حين قال: ” شهر هو عند الله أفضل الشهور، و أيامه أفضل الأيام، ولياليه أفضل الليالي، و ساعاته أفضل الساعات “؛ و لذلك فهو فرصة ثمينة لمن يريد اغتنام هذا الشهر المبارك الذي لا يتكرر في السنة إلا مرة واحدة، و لا يضمن فيه أحد نفسه أنه ستتاح له الفرصة في العام القادم، إذ قد ينتقل إلى الدار الآخرة قبل ذلك.

كما أن شهر رمضان المبارك يجب أن يُحيى بالأعمال الصالحة، واجتناب كل ما يُسيء إلى مكانته وفضله مما يسبب الخدش في مفهوم الصيام الكامل، و هو اجتناب كل المفطرات المادية و المعنوية و السلوكية.

ومن العادات والسلوكيات الحسنة في شهر رمضان، ما نلاحظه في مجتمعنا من الاهتمام بزيارة الأرحام و صلة الأصدقاء، و تبادل الزيارات لمجالس الذكر و الدعاء، واجتماع الناس في المجالس؛ مما يضفي أجواء من الحيوية والتفاعل بين مختلف الشرائح الاجتماعية.

وقد حث النبي  صلى الله عليه و آله على زيارة الأرحام في هذا الشهر المبارك، فقد قال صلى الله عليه و آله: ” من وصل فيه رحمه وصله الله برحمته يوم يلقاه، ومن قطع فيه رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه “.

دعاء اليوم الثالث من رمضان مفاتيح الجنان:

عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَ التَّنْبِيهَ، وَ أَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَ التَّمْوِيهِ، وَ اجْعَلْ لِي نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ”.

ثواب دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك:

“مَنْ دَعَا بِهِ بَنَى اللَّهُ تَعَالَى لَهُ بَيْتاً فِي جَنَّةِ الْفِرْدَوْسِ فِيهِ سَبْعُونَ أَلْفَ غُرْفَةٍ مِنْ نُورٍ سَاطِعٍ، فِي كُلِّ غُرْفَةٍ أَلْفُ سَرِيرٍ عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ حُورِيَّةٌ، وَ يَدْخُلُ عَلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفُ مَلَكٍ بِالْهَدَايَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ تَعَالَى”.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

” اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وَ أَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَ احْفَظْنِي بِحِفْظِكَ وَ سِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ “.