تحميل رواية الآخر مثلي pdf كاملة

تحميل رواية الاخر مثلي
اسم الكتابالآخر مثلي
اسم المؤلفجوزيه ساراماجو
تاريخ النشر2018
حجم الكتاب5.36 MB
No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن رواية “الآخر مثلي”:

في رواية “الآخر مثلي” يختلق الكاتب جوزيه ساراماجو حالة استثنائية ليبني من خلالها عالمه الروائي المتخيل، والتي ترجمها بدر الدين عرودكي.
تتناول الرواية حكاية ترتوليانوس ماكسيمو افونسو الذي يعمل أستاذاً للتاريخ في مدرسة للتعليم الثانوي في مدينة مجهولة الاسم. يعيش وحيداً”منزوياً عن الآخرين. يعاني من الضجر والملل وأزمات نفسية.
كما أن علاقته مضطربة مع صديقته ماريا دا باز، التي جاءت عقب انفصاله عن زوجته، وهي أيضًا لا تنجح في جعله فرداً سوياً، قادراً على ممارسة حياة طبيعية.

هذا الاضطراب، وتلك الشكوى الصامتة البادية على محياه، يلاحظها زملاؤه في المدرسة، ينصحه زميله أستاذ الرياضيات، باستئجار أفلام كوميدية خفيفة للتغلب على الملل. لا يعرف لأستاذ التاريخ أي اهتمام بالسينما، ناهيك عن أي هوايات أخرى.

أحداث رواية “الآخر مثلي”:

انصاع لنصيحة زميله بأن استأجر فيلماً كان قد اقترحه عليه عنوانه “من يبحث يجد”، تبدو الحكاية عادية مألوفة حتى هذه اللحظة، غير أن ما يشكل انعطافة في مسار الأحداث هو اكتشاف مذهل محيّر.
لقد رأى أستاذ التاريخ في الفيلم أن ممثلاً يقوم بدور ثانوي كومبارس، يشبهه تماماً، بل و يتطابق معه في كل شيء بدءًا من نبرة الصوت واللحية الناعمة، وليس انتهاءًا بالوجه الطول والحجم والندوب وطريقة المشي.

قارن الأستاذ المذهول مطولاً بين صورته وصورة الممثل التي تملأ الشاشة”من دون أن يلاحظ أي اختلاف، مهما كانت ضآلته، ولا حتى أي تجعد غير مرئي يتواجد لدى أحدهما ويفتقر إليه الآخر”.

قراءة نقدية في صفحات الرواية:

قرأت للاديب البرتغالي جوزيه ساراماغو رواية “العمى” و”موت ريكاردو ريس” واضطررت الآن لقراءة رواية “الآخر مثلي”، والسبب نزول فيلم “enemy” المأخوذ عن تلك الرواية.
ان تقرأ نصًا ما برؤية كاتبه قبل ان يتحول إلى عمل يشترك برؤيته مخرج وطاقم عمل هو قمة المتعة؛ لأنه إذا خرج من صفحات الكتب الى عدسات الكاميرا فإنه يفقد خصوصيته ايًا كانت درجة المحافظة على أصالته.

اشعر بالارهاق العقلي كلما قرأت لجوزيه ساراماغو ربما لـ إغراقه نصوصه بالرمزيه والتساؤلات والافتراضات، لكنني احترمه لانه يقدم مادة تستحق القراءة وإن فقدت الكثير من المتعة أثناء محاولتي فهم أفكاره المبهمة وافتراضاته المتخيلة.

الرواية من هنا


السابق
تحميل رواية الجزار pdf حسن الجندي النسخة الاصلية
التالي
تحميل رواية إنها ليست أنا pdf كاملة

اترك تعليقاً