روايات عربية pdf

تحميل كتاب الجثة الخامسة لحسين السيد

No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن رواية الجثة الخامسة:

جثة خامسة وكذلك جثث أخرى لا زالت تنتظر دورها فى صفحات الرواية، وهناك لعنات وشر مقدح يمرح خُفية بين جميع شخصياتها، وهناك مصيبة يخشاها الجميع بشدة لكي تتحقق.
الطبيب النفسي العجوز يعلم الكثير جداً، وهذا الذي يعلمه يثير الهلع في نفوس الآخرين، فهل يحتفظ به لنفسه، أم يتمكن من اخبارهم فيصيبهم بالجنون؟، وهناك راهب روماني يعرف أكثر مما ينبغي، ختاما فهناك قارئ واعٍ ينتظر الكثير من هذه الرواية، وعلى الكاتب الذى وعد بالكثير في هذه الرواية أن ينجو برقبته من استياء القارئ.

دراسة نقدية لرواية “الجثة الخامسة”:

هناك نقطة يجب ان تعرفها حين يتعلق الأمر بمراجعة رواية بوليسية، وهي أن المراجعة لا يمكن أن تكون كاملة، علامة نجاح أي عمل بوليسي هو أن تشعر بأنك لا ترغب بالذهاب إلى النوم حتى تعرف ما الذي سيجري، وهذا ما نجح فيه الكاتب بشكل أكثر بكثير من المتوسط ،خاصة وكما هو واضح بأن لديه الكثير من أدوات الكتابة والعلم، خاصة في مجال التشريح وكذلك معرفته بالأمور العلمية المرافقة لها.

كل ما سبق كان يخص النصف الأول من الرواية، أما في النصف الثاني يبدأ الخيال العلمي، هناك تأثر واضح للكاتب بـ سلسلة ما وراء الطبيعة ، الخلاصة نحن أمام قصة تستحق القراءة ورائعة وكاتب واعد جداً يرى فيه البعض كاتي رايكس العرب.

بعض آراء القراء حول رواية حسين السيد:

اللعنات القديمة والأساطير هى بالطبع واحدة من أثرى القصص للكتابة وإخراج قصة مرعبة ، وهذا ما نجح فيه الكاتب، بالرغم من ان بعض الاحداث كانت تقليدية،
قادنا الكاتب بين طيات الرواية بأسلوب سردي ممتع يحبس الأنفاس، واللغة جيدة وبسيطة إلى أدنى حد فقد كانت بعيدة عن التكلف، أما عن الأسلوب فكان بسيطا وان كان يميل أحيانا إلى الركاكة، على غرار ” لم يكن هناك إلا ثلاث جثث بالمشرحة .. كان هذا العدد ضئيلا للغاية ، ولم يكن هذا العدد كافيا لمتطلبات الدراسة .. كان من المعتاد ان يتوافر بالمشرحة عشر جثث على الأقل فى بدء العام الدراسي ، كى تكفي أعداد الطلاب المتزايدة .. ولم يتوافر إلا تلك الجثث الثلاث ، وهنا كانت المشكلة “، وغيرها من السرد المشابه ، واقحامه لكلمة “قال” بحسب صياغتها فى الكلام قبل كل مرة يتحدث فيها شخص.

الرواية جيدة ولكن لو عقدنا مقارنة بينها وبين آخر روايات المؤلف حسين السيد “الشيخ الأسود” سندرك التطور الكبير الذي طرأ علي الأسلوب، طبعا لو قرأت الشيخ الأسود ستحتاج لقراءة الجثة الخامسة لتعرف أكثر عن محمد شاهين ورومية، الفقرة الخاصة بـ عبدالله الحظر مشابهة بشكل كبير لما كتبه دكتور أحمد خالد في إحدى كتب ماوراء الطبيعة رواية أسطورة العلامات الدامية ولم يكن بها أي إضافة تذكر.

الكتاب من هنا