Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
تحميل كتاب جيش الظل pdf
  • تحميل كتاب جيش الظل pdf

يستعرض كتاب “جيش الظل.. المتعاونون الفلسطينيون مع الصهيونية 1917-1948” الاحتكاك اليومي بين عرب فلسطين (فلسطينيي الداخل) واليهود قبل عام 1948، ويطرح نماذج مختلفة للمتعاونين ودوافعهم المتباينة. ويرى أن تلك المرحلة التي ظهرت فيها آفات اجتماعية متجذرة استغلتها الحركة الصهيونية باقتدار، وعملت على تصعيدها لتسهيل إقامة دولة إسرائيل، وتحقيق أهدافها.

يتكون المؤلف من تسعة فصول، إلى جانب مقدمة المترجمة التي جاء فيها “إن كل من يتساءل عن سبب ترجمة هذا الكتاب إلى العربية أقول له إن غض الطرف عن النقائض ليبقى الوضع المتقيح على حاله، دونما دراسة جادة معمقة لمعرفة الأسباب الموضوعية والإستراتيجية، سيجلب المآزق والهزائم المتتالية” .

مقدمة المترجم

قد يتساءل الكثيرون عن سبب ترجمة هذا الكتاب إلى العربية» وتسليط الضوء على جانب معتم في الصراع الفلسطيني الصهيوني؛ طالما حرصت الغالبية على إغفاله» فالأمر يتعلق بتعاون البعض مع الحركة الصهيونية؛ في الفترة الواقعة» بين عام 1917 وعام 1948: حيث استمرأت غالبية المتنفذين من السياسيين والمثقفين العرب اتباع الأسلوب العربي المعتاد.

في غض الطرف عن النقائص ليبقى الوضع المتقيّح على حاله؛ دونما دراسة جادة معمقة لمعرفة الأسباب الموضوعية التى دفعت البعض إلى التعاون من أجل العمل على معالجة اسباب الضعف واجتثائها.

وكان أن استمرت السلبيات واستفحلت ليعيش الفلسطينيون والعرب عامة الأخطاء الموضوعية والإستراتيجية ذاتهاء مع ما جلبته من مآزق وهزائم المرة تلو الأخرى.

إن المعالجة الموضوعية للوضع الاجتماعي المتردي تتطلب المُكاشفة واتخاذ أساليب علمية وإيجاد حلول جذرية على الصعيدين الثقافي والاجتماعي؛ لكن الخشية من المساس بواقع اجتماعي سياسي مستقر متخشب أبدأًء تبقى» للمفارقة» صاحبة الكلمة الفصل.

يتعرض الباحث الإسرائيلي هِلّيل كوهن في كتابه. «جيش الظل؟ أو جيش من الأشباح» وفقاً للترجمة الحرفية؛ إلى الاحتكاك اليومي بين عرب فلسطين.

 

اسم الكتاب كتاب جيش الظل
اسم المؤلف هيليل كوهين
تاريخ النشر 2000
حجم الكتاب 7.45 مب
القسم روايات عالمية, روايات عربية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك