روايات عربية pdf

تحميل رواية دموع على سفوح المجد كاملة pdf

Share Button

وصف رواية “دموع على سفوح المجد”:

لوحة حزينة من صميم الحياة، التقطت أحداثها من بحر النسيان، فحملتها إلى شطآن الذاكرة، فـ جففتها بمدادي وغلفتها بكلماتي، بعد أن أعدتُ إليها بعض معالمها الضائعة، وعمقتُ فيها بعض الخطوط والألوان، ثم وضعتها في متحف الأيام، عبرة بالغة لمن أراد الاعتبار.

تعقيب القراء:

رواية دموع على سفوح المجد تنتقل بك من النقيض إلى النقيض، ومن الطموح و المثابرة (عصام و سامية و سعيد) إلى الانحلال والتهتك (صفوان و منى و رشا و الشلة)، أحببت فكرة أن الرواية لا تركز على الأحداث الدائرة فيها بل تتعداها لتحاول إمداد القارئ بمعلومات قد تهمه عن مرض السرطان و علاجه إلى ظاهرة حوادث السير في البلدان العربية و بعض أساليب علاجها، لكن أظن أن الكاتب لم يوفق تماماً في علاج هذه المسائل إذ أنها أضفت طابعاً من الملل في الرواية نشأ بسبب استخدام المفردات القوية التي تتناسب مع مناقشة مثل تلك المواضيع. بشكلٍ عام أظن أن هذه الرواية سجلت نجاحاً ملموساً في ساحة الروايات الأردنية.

اقتباسات عن رواية “دموع على سفوح المجد”:

*”ابتسم وقال بنبرات حالمة رقيقة: المرأة كائن عظيم ينطوي على أسرار روحية عجيبة. كائن لطيف يملك كنوزاً من الحب والرحمة والحنان يفتقر إليها الرجل الذي جبل على القسوة والخشونة والحزم، لكم تدهشنس تلك المحاولات المستمرة لإثبات أنَّ المرأة تستطيع أن تكون مهندسة أوعاملة أومحامية، من قال إنها لا تستطيع؟!.
إن المرأة لديها القدرة والاستطاعة لأن تحل مكان الرجل في الكثير من أعماله، بل وأن تتفوق عليه فيها، لكن جوهر القضية ليس هنا. الأسرة الناجحة السعيدة يا عزيزتي تقوم على التخصص وتقاسم الأعباء”.

*ابتسم وقال: القضية ليست تنافساً وصراعاً، إن العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة تكامل. فما ينقص الرجل تكمله المرأة وما بنقص المرأة سكمله الرجل و بـ اجتماعهما تتشكل الوحدة الإنسانية المستقرة الفاعلة في الحياة. المرأة والرجل في الإسلام متساويان من حيث الإنسانية متكاملان من حيث الخصائص والوظائف، من الإجحاف والغباء أن نضع المرأة مكان الرجل والرجل مكان المرأة”.

التحميل من هنا