تحميل رواية السائرون نياما pdf كامل مجانا

تحميل رواية السائرون نياما pdf
اسم الكتابالسائرون نيام
اسم المؤلف سعد مكاوي
تاريخ النشر2018
حجم الكتاب6.58 MB
No votes yet.
Please wait...

نبذة عن رواية “السائرون نياما”:

السائرون نياما هي رواية تاريخية تدور أحداثه في الفترة التي تتجاوز الثلاثين عاما من حكم المماليك (1368_1499) من عمر سلطنة المماليك التي حكمت تاريخ مصر والشرق 276 سنة وهي بقلم الروائي المصري سعد مكاوي.

تتناول الرواية الثلاثين عامًا الأخيرة من حكم المماليك في قالب شيِّق جذاب. رأى فيها بعضُ النقاد أنها إسقاط مباشر على الضباط الأحرار وصراعاتهم وعلاقتهم بالشعب.وقد نُشرت هذه الرواية عام 1963 فكانت من أوائل الأعمال التي وظفتْ التراث، ثم مرة أخرى عام 1997.

أحداث الرواية:

تبدأ أحداث الرواية عند مرور موكب السلطان المملوكي بلباى من رحلة الصيد، وعند النظر لهذا الموكب أول مرة تحسبه عائدا من معركة وليس رحلة صيد يصف لنا الكاتب الموكب كان هناك صفان من العبيد السود حفاة الأقدام عراة الصدور وعلى أيديهم وأكتفاهم جوارح الصيد جامدة كأنها طيور محنطة.
تبدأ لعنات أهل حارة الحمام للسلطان وحاشيته بصوت خفيض خوفا من أن يكون بينهم بصاصين، عم أيوب صانع النعوش وصبيه يوسف ينظران إلى الموكب بنظرة ذهول وإعجاب وحقد وحقن في نفس الوقت، ويتمنيان أن يحين موعد صنع نعشه.

يتفاجأ القارئ بتفكك خيوط الرواية شيئا فشيئا، فـ فاطمة ما كانت سوى ابنة الملتزم الأكبر إدريس ومحمد ونور ابنا ولده حمزة بمعنى أنهم أشقاء ويصيب القارئ في مقتل ويكتشف دناءة الملتزم وابنه.

قراءة نقدية لـ رواية “السائرون نياما”:

رواية رائعة جميع الخيوط مترابطة بشكل جيد، أسلوب لغوي جيد ولطيف، فبالرغم من معاناة المماليك من الشذوذ الجنسي لدى الأمراء والعسكر ومعظم من في القصر ولكن الرواية لا تكشف لك هذا الأمر بشكل مباشر، بل بأسلوب لطيف ينم عن أسلوب الكاتب، لذلك كما قلت من قبل هذه الرواية ليس من الروايات التي يتم قراءتها مرة واحدة بل عليك أن تكررها مراراً وتكرار حتى تفهم الكثير منها.

الرواية متوفرة الآن في موقع الاول للكتب والموسوعات، وبإمكانكم تحميلها الآن بشكل مجاني من خلال الروابط المرفقة أدناه، كما بإمكانكم مطالعة العديد من الروايات والكتب العربية والمترجمة داخل الموقع بروابط مجانية أيضًا.

التحميل من هنا


السابق
دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان
التالي
دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان

اترك تعليقاً