رواية سي اوزير pdf كاملة

اسم الكتابسي اوزير
اسم المؤلفعمرو مرزوق
تاريخ النشر2018
حجم الكتاب11.58 م
No votes yet.
Please wait...

نبذة عن رواية “سى اوزير”:

فى رواية سى أوزير يأخذنا الكاتب لينطلق فى تلك المغامرة و لينتقل بنا فى خفة وسلاسة بين ذلك الواقع الذى يفرض نفسه وقد طرح العديد من التساؤلات التى لن تجد إجابتها إلا في عقل القارئ الواعي وبين الماضي بما يحمله من عبق وسحر وغموض .

كل ذلك من خلال حبكة روائية مُحكمة كانت بمثابة الإطار العام للأحداث والقالب الذي تُعرض من خلاله ويدخل ضمنها زمن السرد وترتيب تسلسل الأحداث ومبررات الانتقال من حدث إلى آخر وبداية المغامرة وصولاً إلى ذروتها وإنتهائها، لـ يفاجئنا الكاتب فى نهايتها بأن كل ذلك ليس إلا مجرد بداية وتمهيد لمغامرة أكبر.

وللوهلة الأولى للقارئ يشعر وكأنه يقرأ جزء ثانى لرائعة الكاتب الأولى “ميدوم”، لتي مزج فيها ببراعة أيضاً بين التاريخ الفرعونى بسحره وغموضه وبين الحاضر بجفافه وقسوته)، ولكنه يكتشف أنه أمام عمل منفصل تماماً عن العمل الأول وإن كان يتصل به من خلال الإطار العام الذى يجمع كلا العملين .
حيث يبدأ الكاتب بجاسر بطل الجزء الأول الذي لا زال يعاني من آثار مغامرته الأولى في ميدوم حيث صور الكاتب صراعه العنيف مع مخاوفه فى محاولة للتغلب عليها ليصل بنا إلى حقيقة أن مخاوف الإنسان إنما تكمن داخله، وأنه وحده من يستطيع مواجهتها والتغلب عليها، ولكنه يحتاج فقط إلى الشجاعة لفعل ذلك، وخاصة إن وجد من يؤمن به ويدعمه.

كواليس الرواية:

ومن خلال التعمق فى الرواية سنجد أن الكاتب لم يكن يرمى إلى صناعة عمل روائى عادى يهدف به إلى مجرد إمتاع القارئ بقصة تتسم بالغموض والإثارة والتشويق ، فـ الكاتب الموهوب هو من يشعل حربًا في نصوصه ويعقد صلحًا في نهايتها وما بينهما يعيش وحيدًا في ثورة أفكاره.

أجاد الكاتب فن إدارة الرواية من خلال الإثارة والتشويق ، حيث استخدم الكاتب كل مهاراته وإمكانياته في السيطرة والاستحواذ على لُبّ القارىء ومشاعره وأحاسيسه وانفعالاته وخاصة فى تبادل المواقع بين الخيال والواقع ، فـ الكاتب الموهوب كما يراه راسل إدسُن (هو المحرر الكفء ، وقد يقول المرء ، أن الإنسان المجنون هو الذى يتوه منه الفاصل بين العقل الحالم وعملية التحرير الخاصة بالوعى ، فى حين أن الكاتب يكون واعياً أشد الوعى حتى أثناء الحلم).

قراءة نقدية في صفحات رواية “سى اوزير”:

برع الكاتب فى الإنتقال (فى سلاسة وبأسلوب سرد رائع اعتمد على تقديم الحد الأقصى من المعلومات، بحد أدنى من الزمن والكلمات) بين الأزمنة المختلفة، بين التاريخ والحاضر ، ليصل بنا إلى فكرة أن التاريخ قد يجيب على العديد من التساؤلات ولكنه لا يستطيع إيجاد الحلول للتحديات والمشكلات التي يطرحها الحاضر.

تتضح الثقافة الواسعة للكاتب من خلال الرواية ، حيث يمكن للمطلع عليها أن ينهل منها على معلومات جمة سواء كانت عن التاريخ أو عن الأماكن وغيرها ، ليس ذلك فحسب وإنما ينجح الكاتب فى تصوير كل ذلك، والرواية تنطوي على عدة فصول كل فصل فيها يمنح القارئ لذة التشويق والمعرفة، يستهلها الكاتب بكلمات تنفذ للقلوب والأرواح قبل العقول.

الرواية من هنا


السابق
رواية سوف احكي عنك pdf كاملة
التالي
رواية دم على المئذنة pdf النسخة الاصلية

اترك تعليقاً