كتاب جامع العلوم والحكم pdf مجانا

اسم الكتابجامع العلوم والحكم
اسم المؤلف ابن رجب
تاريخ النشر2011
حجم الكتاب17.14 م
No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “جامع العلوم والحكم”:

جامع العلوم والحكم هو أحد كتب الحديث، واسمه كاملا “جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم”، ألفه الحافظ ابن رجب الحنبلي،ويعد الكتاب شرح للأربعين النووية وهو يعد أفضل الشروح من حيث استيعاب الكلام على الحديث سندا ومتنا.

فقد جمع يحيى بن شرف النووي اثنين وأربعين حديث فنظمها وشرحها وسماها الأربعين النووية، ثم جاء ابن رجب فزاد على هذه الأربعين ثمانية وسماها “جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم”، وقد جاء الكتاب جامعا فجمع فيه ابن رجب علوما كثيرة يسهل على العامي فهمها ولا غنى للمتعلم عنها، منها الكلام على الحديث صحة وضعفا وتخريجا له من بطون الأمهات خاصة وأن مؤلفه حافظا من حفّاظ الحديث وتناول أيضا الكلام على العقائد والأحكام فأبدع وأفاد وفي الجملة فالكتاب جامع للعلوم والحكم.

جمع النووي رحمه الله أحاديث بلغت أربعين حديثًا فنظمها وشرحها وسماها الأربعين النووية، وجاء ابن رجب فزاد على هذه الأربعين عشرًا وسماها “جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم” وقد جاء الكتاب كما سماه صاحبه جامعًا فجمع فيه علوما كثيرة يسهل على العامي فهمها ولا غنى للمتعلم عنها منها الكلام على الحديث صحة وضعفا وتخريجا له من بطون الأمهات خاصة وأن مؤلفه حافظا من حفاظ الحديث وتناول أيضا الكلام على العقائد والأحكام فأبدع وأفاد وفي الجملة فالكتاب جامع للعلوم والحكم.

ومن الأحاديث الواردة في هذا الكتاب:
قال الفضيل: أتعرف تفسير (إنا لله و إنا إليه راجعون) ؟ من عرف أنه لله عبد و أنه إليه راجع فليعلم أنه موقوف، ومن علم أنه موقوف فليعلم أنه مسؤول، ومن علم أنه مسئول فليعد للسؤال جواباً، فقال الرجل: ما الحيلة؟ قال: يسيرة، قال: ماهي؟ قال: تحسن فيما بقي يغفر لك ما مضى، فإنك إن أسأت فيما بقي أخذت بما مضى وما بقي.

آراء القراء والمهتمين في كتاب “جامع العلوم والحكم”:

  • هذا الكتاب الماتع حوى خمسين حديثاً من أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم من الأحاديث الصحيحة التى تتأرجح فى صحتها بين الصحيح و الصحيح لغيره و الحسن و الحسن لغيره.
  • من الكتب الماتعة التى تحوى شروحات مُفصلة لأحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما حوت الشروحات من لطائف ورقائق.
  • شرح الحافظ ابن رجب الحنبلي للأربعين النووية مع اضافة ثمانية احاديث و شرحها، في البدايه يتكلم عن الحديث سندا ثم يحكم عليه إجمالا ثم يشرع في شرح ألفاظ المتن ثم بتحليل معاني الحديث و التعليق عليها فقه و عقيدة وسلوكًا، ويعتمد علي النقل بشكل أساسي عن غيره من الأئمة مع بعض الترجيح و التفصيل.
  • الشرح متوسع نسبيا و قد يصعب علي من ليس له إلمام بالفقه أو العقيدة و لكنه مفيد جدا من حيث ربط مسائل الفقه و العقيدة و السلوك بسيدنا النبي عليه افضل الصلاة و السلام.

الكتاب من هنا


السابق
تنزيل رواية حبيبي داعشي pdf برابط واحد
التالي
تحميل كتاب جرعات من الحب pdf مجانا

اترك تعليقاً