كتب اسلامية pdf

دعاء بعد صلاة قيام الليل

Share Button

كيفية صلاة قيام الليل:

يعد قيام الليل من الصلوات المسنونة التي شرعها الرّسول محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين، وفيها يقوم الإنسان المسّلم بالصلاة في أي وقت من أوقات الليل؛ إما أوله أو أوسطه أو آخره وذلك كما فعل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وتكون صلاة قيام الليل ركعتين ركعتين، فينوي المسّلم في الصّلاة حتى إذا أتمّ ركعتين سلّم، ثمّ نوى ركعتين جديدتين وهكذا إلى أن يتم صلاته فيختم صلاته بركعة الوتر، فقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنه: (كان النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يصلي من الليلِ مثنى مثنى، ويوترُ بركعةٍ).

كما ورد في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي أحد عشرة ركعة في قيام الليل مع الوتر، وللمسّلم أن يقوم بركعتين فقط، والأفضل له أن يقتدي بسيرة الرّسول محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء يقال بعد صلاة قيام الليل:

“اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن،ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك أمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت، وبك خاصمت ،وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسرت وما أعلنت، أنت الله لا اله الا أنت ولا حول ولا قوة الا بالله”.