كتاب نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار pdf كامل مجانا

اسم الكتابنيل الأوطار
اسم المؤلفمحمد بن علي بن محمد الشوكاني
تاريخ النشر2009
حجم الكتاب56.09 MB
No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار”:

نيل الأوطار أحد كتب الحديث ألفه الإمام محمد الشوكاني هو كتاب فقهي شرح فيه الشيخ رحمه الله كتاب منتقى الأخبار للإمام المجد أبو البركات جد شيخ الإسلام بن تيمية رحم الله الجميع، وفيه شرح كتاب منتقى الأخبار للإمام أبو البركات ابن تيمية ،جد ابن تيمية.

كتاب منتقى الأخبار من أوسع كتب أحاديث الأحكام وأكثرها شمولا وفائدة حيث بلغت أحاديث الكتاب قرابة 5000 حديث، فقام الإمام محمد الشوكاني بشرح هذا الكتاب.

محتويات كتاب “نيل الاوطار”:

اشتمل شرحه على مزايا منها أنه تعرض لـ تخريج الحديث وبيان طرقه وألفاظه وما قيل في حكمه، ومنها كشفه عن معاني الألفاظ وأقوال علماء اللغة فيها مع إيضاح المعنى الاصطلاحي الشرعي، ومنها:

  • استنباط الأحكام الفقهية من الأحاديث وكيفية دلالتها عليها وأقوال مذاهب علماء الأمصار وحجة كل مذهب مع الترجيح.
  • استنباط القواعد الأصولية وتطبيق الأحكام الجزئية الفرعية عليها مع ذكر أقوال الأصوليين.

ألف الدكتور قحطان عبد الرحمن الدوري كتابه صفوة الأحكام من نيل الأوطار وسبل السلام وهو كتاب في الفقه تناول فيه المؤلف أهم الأحكام الفقهية الواردة في كتاب نيل الأوطار للشوكاني و كتاب سبل السلام للصنعاني، حيث شرح هذه الأحكام وعرضها بطريقة واضحة وخرج الأحاديث وفصلها ورتب أقوال الفقهاء بشكل يليق بها من حيث المحتوى والمضمون.

السيرة الذاتية للكاتب “محمد بن علي الشوكاني”:

محمد بن علي بن محمد الشوكاني، الملقب بـبدر الدين الشوكاني، أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة وفقهائها، ومن كبار علماء اليمن ولد في هجرة شوكان في اليمن 1173 هـ ونشأ بصنعاء، وولي قضائها سنة 1229 هـ ومات حاكمًا بها في سنة 1250 هـ.

ولد في وسط نهار الاثنين الثامن والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1173 هجرية في بلدة هجرة شوكان، ونشأ في صنعاء، وتلقى العلم على شيوخها، اشتغل بالقضاء والإفتاء.

نشأ ـ رحمه اللّه تعالى ـ بصنعاء اليمن ، وتربى في بيت العلم والفضل فنشأ نشأة دينية طاهرة ، تلقى فيها معارفه الأولى على والده وأهل العلم والفضل في بلدته، فحفظ القرآن الكريم وجوّده ، ثم حفظ كتاب “عيون الأزهار ” للإمام المهدي في فقه الزيدية ومختصر الفرائض للعُصيفيري و ملحة الأعراب في صناعة الإعراب للحريري، والكافية والشافية لابن الحاجب، وغير ذلك من المتون التي اعتاد حفظها طلاب العلم في القرون المتأخرة.

وكان ـ رحمه اللّه تعالى ـ كثير الاشتغال بمطالعة كتب التاريخ ، والأدب وهو لايزال مشتغلاً بحفظ القرآن الكريم، ومما ساعد الإمام الشوكاني على طلب العلم والنبوغ المبكر وجوده وتربيته في بيت العلم والفضل، فإن والده ـ رحمه اللّه تعالى ـ كان من العلماء المبرزين في ذلك العصر، كما أن أكثر أهل هذه القرية كانوا كذلك من أهل العلم والفضل.

الكتاب من هنا


السابق
تحميل رواية نبض ادهم الشرقاوي pdf كاملة برابط واحد مجانا
التالي
تحميل كتاب تنبيه الغافلين pdf كامل برابط واحد مجانا

اترك تعليقاً