كتب رومانسية عربية

تحميل كتاب ياسمين الخطيب ولاد المرة pdf كامل برابط واحد

No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “ولاد المرة”:

الكتاب عبارة عن مقالات اجتماعية و نسوية وقليلا من السياسة، لكن الكاتبة يتسمين الخطيب كانت صارمة جدا مع مدعي الإسلام، والحقيقة ان الكثير مثلها، والكل حريص على انتقاد مظاهر الدين المزيفة، وإن كانت الكاتبة قد بالغت في هجومها على رجال الدين في الصغيرة والكبيرة، وقد افردت مقالين لإظهار التعصب الديني في الدولة الإسلامية عند الصحابة وعند الملك محمد بن قلاوون بالرغم من عدم ذكرها لـ محاكم التفتيش و اضطهاد المسلمين في العصور السابقة.

قراءة في تعليقات القراء على كتاب ياسمين الخطيب:

*الكتاب عبارة عن مقالات قصيرة في مجالات متنوعة أغلبها في حدود ثلاث صفحات من القطع الصغير، أسلوب الكاتبة قوي ولغتها واضحة في نقل أفكارها بإيجاز غير مخل، أضف الي ذلك سلاسة جمالها وحسن تدفقها مما يجعل الكتاب سهل وممتع.

*أفكار الكاتبة مستنيرة، وثقافتها جيدة ذات عمق، كما أن حسها الإنساني عالي؛ أفضل مقالاتها ما تكتبه عن الآخرين، أما ما تكتبه مما يمسها يشوبه نرجسية واضحة غير محمودة، وهذا هو الانتقاد الوحيد على هذا الكتاب.

*أعجبني بصفة خاصة المقالة المعنونة (أين كنز علي بابا يا وزير الثقافة؟) وفيه تحكي الكاتبة عن خبيئة متحف الحضارة المصرية التي اكتشفت بالصدفة أثناء أعمال الترميم للمتحف ولم يسلط عليها الضوء الإعلامي المناسب نظرا لاكتشافها عقب أحداث ٢٥ يناير وما تبعها من تداعيات جعلت جل اهتمام الاعلام والمواطنين بالاحداث السياسية المتلاحقة، والخبيئة تشكل مجموعة كبيرة من التراث الحضاري لمصر في ٤٠٠ صندوق محكم الغلق، ومنها صور للملك فاروق في مناسبات عدة ولوحات تشكيلية وخرائط نادرة قديمة لمصر والسودان.

حياة الكاتبة ياسمين الخطيب:

ياسمين سيد عبد اللطيف الخطيب، من مواليد الثمانينات ولدت ونشأت بالقاهرة لأب مصري، وأم سورية، فوالدها هو الناشر سيد الخطيب، آخر من عمل بمهنة الطباعة والنشر في عائلتها، وهي تعتبره صاحب الفضل الأول والأكبر في ما حققته من نجاح،وتخرجت ياسمين من إحدى مدارس الراهبات الفرنسية، ثم درست الفن التشكيلي في كلية الفنون الجميلة بالزمالك.

تخصصت في دراسة الجرافيك، وعملت في مجالات الفن التشكيلي، والجرافيك، والديكور، قبل عملها بمجالي الكتابة والإعلام، ودخلت مجال العمل العام لأول مرة عام 2009 عندما خاضت انتخابات مجلس إدارة نادي الزهور الرياضي، على مقعد الأعضاء تحت سن الثلاثين، وحازت على أعلى الأصوات، لتكون أصغر عضو مجلس إدارة نادي رياضي بمصر في هذا الوقت، ثم ترشحت لدورة ثانية، وكانت ضمن مجلس الإدارة الذي أنشأ نادي الزهور الجديد بالتجمع الخامس.

في عام 2012 أسست جمعية “نون النسوة – حركة تشكيليات مصر”، التي ترأسها الآن، وهي جمعية معنية بشئون المرأة والفن التشكيلي بشكل عام،  وبشؤون التشكيليات بشكل خاص، ومنحت الأكاديمية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا، يوم 7 يوليو 2015، الإعلامية ياسمين الخطيب درجة الدكتوراه الفخرية.

الكتاب من هنا