تحميل كتاب سراج الملوك للطرطوشي pdf مجانا

اسم الكتابسراج الملوك
اسم المؤلفمحمد بن الوليد الطرطوشي
تاريخ النشر1829
حجم الكتاب: 1.04 MB
No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “سراج الملوك”:

يتكون كتاب “سراج الملوك” من خمسمائة صفحة ونيف يروي فيها الكاتب بعض القصص والعبر حول الملوك والسلاطين والشعب ووزرائه وكل ما يخص السياسيين والحكومات، يعظ ويسرد عليهم القصص والحكم عن بعض السلف الصالح، وعن النبي والقرآن. يحتاج القارئ إلى نفس طويل خلال قراءته لهذا الكتاب، وربما يمل القارئ منه؛ خاصة من لم يتعود على أسلوب القدامى في سرد وكتابة الروايات.

ألف الشيخ محمد بن الوليد الطرطوشي هذا الكتاب قبل 900 سنة في مدينة الإسكندرية، تحديدًا قبل وفاته بأربع سنوات وأهداه حينها إلى الوزير المأمون البطائحي، فقال عن كتابه هذا: ” يستغني الحكيم بدراسته عن مباحثة الحكماء، والملك عن مشاورة الوزراء”.

يتناول سراج الملوك وهو أشهر كتبه، موضوع النظرية السياسية. وقد نُشرت هذه الطبعة  في مطبعة الخيرية بالقاهرة عام 1888-1889. وكانت نسخة سابقة من هذا العمل قد طُبعت في الإسكندرية عام 1872 – 1873، وذلك وفقاً لما ذُكر في كتاب اكتفاء القَنوع بما هو مطبوع من أشهر التآليف العربية في المطابع الشرقية والغربية، وهو قاموس ببليوغرافي للأدب العربي طبعة إدوارد فان دايك عام 1896.

وتتضمن هوامش هذا العمل نص كتاب التبر المسبوك في نصيحة الملوك، وهو ترجمة من الفارسية للعربية لـ كتاب نصيحة الملوك للغزالي، وقد كان الغزالي واحداً من أشهر وأبرز الشخصيات الفكرية في العالم الإسلامي، إلا أنه كان قد شُكِّك في نسبةِ جزءٍ لا بأس به من الكتاب للغزالي مستندا على الطريقة والأسلوب وغيره.

الكتاب مليء بالقصص التي لها مواعظ وعبر، ويتحدث فيه الكاتب عن الحكم والملك والرعية والناس والجند والحروب وكل ما يتعلق بالخط السياسي، ويعزز هذا الحديث بأمثلة واقوال وقصص من كل عصر وزمان، ومن كل أمة وملة. تحفظ بعض المختصين على بعض نظريات الكتاب مثل كيفية معاملة أهل الذمة.

نذكر لكم اقتباس واحدا من عشرات الإقتباسات الرائعة التي ستجدونها في كتاب سراج الملوك: ( قالت الصحة: أنا لاحقة بأرض العرب، قال الجوع: أنا معك، قال الإيمان: أنا لا حق بأرض الحجاز، قال الصبر أنا معك، قال المُلك: أنا لاحق بأرض العراق، قال القتل: أنا معك).

كتب اسلامية أخري : موسوعة تاريخ الأديان فراس السواح –  جنة الدنيا نوفرحلة الى الدارادعية السر

السير الذاتية لـ “محمد بن الوليد الطرطوشي” مؤلف كتاب “سراج الملوك”:

كتاب سراج الملوك هو من تأليف الشيخ محمد بن الوليد الطرطوشي، وهو فقيه مالكي يُعرف كذلك باسم ابن أبي زندقة، ولد الطرطوشي في عام 1059 أو 1060  في قرية طرطوشة في كتالونيا (المعروفة مسبقًا بالأندلس، وهي إسبانيا الحالية)، وتوفي الطرطوشي في مسقط رأسه الإسكندرية عام 1126 أو 1127.

الكتاب متوفر الان لدى موقع الأول للكتب والمعارف، وبإمكانكم تحميله من خلال الروابط المباشرة المرفقة أدناه، مع العلم أن الموقع يضم مكتبة جامعة ومانعة لأهم الكتب العالمية والعربية على اختلاف مجالاتها وعلى اختلاف اللغات التي تتحدث بها.

التحميل من هنا


السابق
كتاب مملكة ابليس pdf مجانا
التالي
تحميل كتاب الجثة الخامسة لحسين السيد

اترك تعليقاً