كتب اسلامية pdf

تحميل كتاب خطط خالد بن الوليد العسكرية pdf برابط مباشر

Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

ملخص كتاب خطط خالد بن الوليد العسكرية:

يعتبر كتاب سيف الله المسلول خالد بن الوليد وهو من تأليف ضابط باكستاني برتبة لواء يدعى صبحب الجابي، مسؤول عن تدريس مادة التاريخ العسكري في كلية القيادة والأركان الباكستانية، ويبحث الكتاب بالتفصيل وبأسلوب عسكري جيد في الحياة التربوية والعسكرية لدى العرب في فترة ما قبل الإسلام وما بعده، وحياة خالد بن الوليد منذ نعومة أظفاره وحتى وفاته، كما أن الكتاب الكتاب يحتوي على شرح مفصل لكافة المعارك التي خاضها أو قادها خالد بن الوليد مع إرفاق كافة المخططات التي تساعد في ذلك، وكلها لها مصادر عربية، ويبدو أن المؤلف مطلع على الكتب التاريخية العربية بشكل جيد، وكذلك على بعض الكتب الأجنبية المتعلقة بذلك، إن هذا الكتاب يحتوي بالإضافة إلى شرحه معارك الإسلام الأولى، فهو أكبر قائد عسكري في عصره، وقصة المحاربين الأبطال الذين قاتلوا معه من نصر إلى نصر، حيث أن التاريخ الإسلامي يزخر بالإنجازات العسكرية الكبيرة والأعمال المجيدة التي حققتها جيوش المسلمين، ومع ذلك فإن التاريخ الإسلامي العسكري لم يكتب بشكله الصحيح إطلاقاً، كما أن القليل فقط يعرف عنه حتى في الأقطار العربية والإسلامية ناهيك عن باقي بلدان العالم.

 نبذة عن كتاب خطط خالد بن الوليد العسكرية:

  • – الدور الفاعل والرئيس لخالد بن الوليد في فتح بلاد الشام والسير بها نحو التحرير في عدة معارك مثل أجنادين ومعركة اليرموك والعديد من المعارك والفتوحات الأخرى.
  • – معارك ابن الوليد ضد الفرس ودوره البارز في فتح العراق ومشاركته في معارك السلاسل ونهر الدم وفتح الحيرة ومعظم المعارك التي جرت على أرض الفرات.
  • – مشاركته في حروب الردة بقيادة أبو بكر الصديق، كما شارك في معركة اليمامة وابرز المخططات العسكرية التي كشف عنها كتاب “خطط خالد بن الوليد العسكرية”، الأمر الذي جعل من هذه التكتيكات والمخططات قدوة للأجيال القادمة التي أخذت على عاتفها ذات النهج الذي سار عليه ابن الوليد.
  • – المشاركة القوية في غزوتي الخندق وفتح مكة كما شارك أيضا غزوة حنين وغزوة الجندل بالاضافة إلى حصار االطائف.
  • – الشخصية العسكرية التي كان يتمتع بها خلال حياة النبي ودوره الرئيس في التخطيط والقيادة للعديد من المعارك التي شارك فيها المسلمون ضد الكفار واليهود.
  • – قصة اسلام خالد بن الوليد بالتفصيل ومن بدايتها وكيف تدرج الأمر معه وكيف كان القرار بضرورة دخول الاسلام.
  • – قبل اسلامه كانت لخالد بن الوليد مشاركة قوية في الانتصار على المسلمين في غزوة أحد، الأحزاب (الخندق)، وكان اعتناقه للاسلام بعد صلح الحديبية ،؟ وكانت من أبرز المعارك التي شارك فيها غزوة مؤتة وفتح مكة، قام عمر بن الخطاب بعزله فنرة من الزمن خشية أن يفتن الناس بشخصيته القوية وانتصاراته، فأصبح ابن الوليد جنديا في جيش ابو عبيدة بن الجراخ، ثم انتقل للعيش في مدينة حمص ومات فيها بعد مكوثه أقل من 4 سنوات، ليسطر بذلك حكاية الجندي المسلم والقائد الفذ الذي ضحى بكل ما يملكفي سبيل اعلاء راية لا إله الا الله.

السيرة الذاتية لكاتب “خطط خالد بن الوليد العسكرية” لـ “صبحي الجابي”:

بعد أن أنهى صبحب الجابي دراسة الكتب وإعداد الورقة الأولى، حصل على عطلة عمل من الجيش الباكستاني وغادر البلاد مطلع العام 1968، وقضى بعض الوقت في أوروبا وخاصة في العاصمة البريطانية لندن، ليقوم بالبحث عن المؤلفات التي تتعلق بالحملات الإسلامية ضد الإمبراطورية البيزنطية، ولم يتمكن من ايجاد أي ترجمة لها للغة الإنجليزية أو للكتاب الغزيين المخضرمين، ولكن استطاع  الحصول على بعض المراجع المميزة من مكتبة المتحف.

الكتاب من هنا