روايات عربية pdf

تحميل رواية الوهم pdf كاملة برابط واحد

No votes yet.
Please wait...
Share Button

نبذة عن رواية “الوهم”:

صدر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام رواية تحت عنوان “الوهم”، للكاتب العراقى هيثم ناقل والى، وتقع في 296 صفحة من القطع الكبير.
الرواية من الثلاثية تستكمل قصة حياة “أنهر” وزوجها آدم، حيث الهروب من “طاعون الشرق” سعيًا إلى الحياة، إلى الأمل، إلى أرضٍ جديدة تنتظرهم فى الضفة الأخرى من العالم، وأناس على غير لونهم، يجهلونهم، يجهلون لغتهم، عاداتهم، أخلاقهم.

أجواء رواية الوهم:

وجاء فى أجواء “الوهم”: كانت الأجواء بالنسبة لهم غريبة، موحشة، الأضواء منتشرة فى الأرجاء، السينمات وأفلامها المباحة المكشوفة التى لا تحب الستر أو التحجب، المقاهى، الناس، كل شيء يصرخ من الأعماق صائحًا: أنا على قيد الحياة. وفى بلد تسطع فى سمائه الحرية والمساواة والعدل.

من تلك الصورة تشكلت لهم خيوط نسيج حياتهم الجديدة التى من أجلها تركوا كل شيء خلفهم ظانين بأنهم يحققون ذواتهم على غير الأرض التى ولدوا عليها، فهل تتحقق أحلامهم فى الغُربة؟ أم سيكون طريقهم الوهم؟.

روايات أخرى للمؤلف:

رواية “خطوط مائلة”، ومما جاء فى مقدمتها: تعرفنا على كتابات القاص المرحوم خالد الذكر “حسنى الناشي” عن قُرب من خلال اهتمامنا الأدبى بشكل عام، وترشيف وحفظ وإعادة مخطوطاته من جديد، تلك التى خطَّها بيده، وكتابة مقدمة تليق به بعد رحيله عنا جسديًا فقط كقاص عراقى عربى كبير، هذا أتاح لنا معرفة طبيعة أسلوبه الكتابى، طريقة تفكيره، الكيفية التى يرسم بها لوحات أعماله، وما كان ينازعه قبل وأثناء شروعه بالعمل من خلال الخطوط العريضة التى كان يهتم بها لينفذها فيما بعد أعمالاً أدبية استهوت الكثير من القراء العراقيين خاصة والعرب عامة، لجمالية نصوصها وتفرده الواضح فى رسم شخصيات أبطاله وكأنهم أحياء يشاطرونه حياة الواقع خطوة بخطوة، مما أدى به إلى شيء يكاد يكون أقرب إلى النبوغ فى تحليل وتفسير الشخصية الإنسانية ومعاناتها من خلال أفعال وردود أفعال شخوص أعماله الأدبية.

الرواية من هنا