كتاب صيد الخاطر pdf

اسم الكتابصيد الخاطر
اسم المؤلف ابن الجوزي
تاريخ النشر2010
حجم الكتاب1.61 MB
No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “صيد الخاطر”:

صيد الخاطر كتاب قال عنه مؤلفه ابن الجوزي شارحا سبب تأليفه وتنوع مواضيعه، الكتاب يعد من أفضل الكتب التي ألفت في بابه، وإطلالة على بغداد في أواخر العصر العباسي الذي عاينه الكاتب.

هو كتاب ذو طراز فريد من الأدب الديني تشعر فيه أنك أمام كتاب حديث رغم مُضي تسعة قرون على إخراجه، وقد اهتم الشيخ الغزالي بهذا الكتاب عندما قرأه للمرة الأولى، فهمَّ بتحقيقه وقد قال هو نفسه عن هذا الكتاب: “وكلما مضيت في متابعة أحكامه وطي مراحله زاد إعزازي له وتقديري لصاحبه .. فما من رأي انتهيت إليه في كتاباتي الكثيرة إلا وجدت هذا المؤلف قد سبقني إلى تقريره، وقرنه بما يدعمه من نصوص، وما من علة نددت بها في المجتمع الإسلامي إلا كان في هذا الكتاب هجوم عليها وحصار لوبائها قبل أن يشيع”.

لقد طالع الغزالي هذا الكتاب فأراد أن يخدم المعنى الصحيح له جهد طاقته، فلم يكن بد من حذف كلمات مقحمة وإثبات كلمات محذوفة وتصويب كلمات محرفة، وقد اختار لخواطر ابن الجوزي عناوين قريبة من موضوعاتها، ولعله قد حقق ما أراد، كما قام الشيخ الغزالي بتبيين لبعض ما غمض من كلمات وردت في نص الكتاب.
نسأل الله له الغفران على ما قدم للإنسانية من جهد في سبيل الله.

محتويات كتاب “صيد الخاطر”:

*لا تأخذك العزة بالإثم: وإني تدبرت أحوال أكثر العلماء والمتزهدين فرأيتهم في عقوبات لا يحسون بها ومعظمها من قبل طلبهم للرياسة.

*المحافظة على الوقت: ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة. ويقدم الأفضل فالأفضل من القول والعمل. ولتكن نيته في الخير قائمة، من غير فتور ربما لا يعجز عنه البدن من العمل.

*نقد الصوفية: واعلم وفقك الله: أنه لو رفض الأسباب شخص يدعي التزهد. وقال: لا آكل ولا أشرب، ولا أقوم من الشمس في الحر، ولا استدفئ من البرد، كان عاصياً بالإجماع.

*لكل بدعة أصل: تأملت الدخل الذي دخل في ديننا من ناحيتي العلم والعمل، فرأيته من طريقين قد تقدما هذا الدين وأنس الناس بهما.

*اغتنم شبابك قبل هرمك: تأملت الأرض ومن عليها بعين فكري، فرأيت خرابها أكثر من عمرانها.

*اللذات الحسية: فليس في الدنيا أطيب عيشاً من منفرد عن العالم بالعلم، فهو أنيسه وجليسه قد قنع بما سلم به دينه من المباحات الحاصلة، لا عن تكلف ولا تضييع دين، وارتدى بالعز عن الذل للدنيا وأهلها، والتحف بالقناعة بالسير، إذ لم يقدر على الكثير، فوجدته يسلم دينه ودنياه. واشتغاله بالعلم يدله على الفضائل، ويفرحه في البساتين، فهو يسلم من الشيطان والسلطان والعوام بالعزلة. ولكن لا يصلح هذا إلا للعالم، فإنه إذا اعتزل الجاهل فاته العلم فتخبط.

الكتاب من هنا


السابق
كتاب حب لا ريب فيه ماجد مقبل pdf
التالي
رواية كن خائنا تكن اجمل pdf

اترك تعليقاً