تحميل رواية فرانكشتاين pdf كاملة

رواية فرانكشتاين pdf
اسم الكتابفرانكشتاين
اسم المؤلف ماري شيلي
تاريخ النشر2018
حجم الكتاب350.72 KB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن رواية “فرانكشتاين”:

صدرت رواية فرانكشتاين لأول مرة بدون اسم شيلي، التي كان يبلغ عمرها حينئذ 18 عاما، وبعد صدورها بعدة سنوات قدمها المسرح عدة مرات ثم صارت موضوعا سينمائيا مرات عديدة أيضا.

كانت المرة الأولى التي تلقى فيها الرواية معالجة سينمائية في عام 1910 ومنذ ذلك الحين قدمت نحو 150 مرة على الشاشة الفضية.. فلماذا كل هذا النجاح؟ وهل تطابقت المعالجة السينمائية مع الرواية الأصلية.

لقد كانت أفلام الرعب التي تناولت فرانكشتاين عن وحش قاتل من صنع الإنسان، ولكن قصة شيلي الأصلية كانت مختلفة.

أحداث الرواية:

تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين يكتشف في جامعة ركنيسبورك الألمانية طريقة يستطيع بمقتضاها بعث الحياة في المادة. ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم ولكنه يرتكب خطأ فيكتشف أن مخلوقه غاية في القبح، وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ثم يعود بعد ذلك مع صديقه هنري الذي جاء لزيارته إلى المختبر ولكنهما لا يجدا ذلك المسخ الهائل. وتستمر أحداث القصة بحادثة قتل أخ فيكتور من قبل ذلك المسخ ثم بتهمة باطلة تعدم على أثرها الخادمة، ويعلم فرانكنشتاين أن مسخه هو المسؤول عن هذه الأحداث.

وبعدها يأتيه المسخ ويطلب منه أن يصنع له امرأة لأنه يشعر بالوحدة بعد أن قام بخدمة عائلة فلاحية خفية وتعلم منهم القراءة والكتابة ولكن العائلة فزعت منه وضربته عندما ظهر لهم. ويبرر المسخ أفعاله في قتل الأخ أنه لم يقصد قتله وإنما أراد إسكات صراخه المتواصل بسبب الخوف. ولقد استدل المسخ على صانعه لأنه عثر على دفتر مذكراته في المختبر قبل أن يغادره وعندما تعلم القراءة والكتابة استطاع أن يجده مرة أخرى، أي فرانكنشتاين.

قراءة نقدية لرواية “فرانكشتاين”:

يقول المخرج غويلرمو ديل تورو إن رواية فرانكشتاين بمثابة كتاب يحمل تساؤلات مراهقة، فقد جئت لهذا العالم من قبل أناس لا يهتمون لأمرك، وقد ألقيت في عالم من الألم والمعاناة والدموع والجوع. إنه كتاب مذهل يأخذ العقل كتبته مراهقة.”

وتقول دكتور سورشا ني فالهين، كبيرة المحاضرين في دراسات السينما في جامعة مانشستر متروبوليتان وعضو مركز مانشيستر للدراسات القوطية إن رواية شيلي تحمل عنصري الخيال والرعب ومزجها حقق النجاح.


السابق
تحميل رواية المريض الانجليزي pdf كاملة
التالي
تحميل كتاب البحار مندي pdf مجانا

اترك تعليقاً