كتب اسلامية pdf

تحميل كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور pdf كامل

No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “بدائع الزهور في وقائع الدهور”:

الكتاب في التاريخ العام وتاريخ مصر بشكل خاص “واستهله مؤلفه بذكر قصص الأنبياء ومبدأ الخليقة ، وأخبرنا أنه أختار طرائف القصص وشواردها وفعلا كان هذا القسم منه محط إهتمام المطابع ومحط إعجاب القراء المبتدأين لما يحويه من غرائب وعجائب، وهذا القسم له وينسبه البعض للسيوطي خطاء.

والقسم الأهم والجاد والرئيس فيه تاريخ مصر من بداية التاريخ إلى سنة 1522، ويعطي أهمية لتاريخ مصر والدولة المملوكية في أواخر عصرها وبداية حكم الدولة العثمانية، ويعتبر ابن إياس من المؤرخين القلائل الذين عاصروا دخول العثمانيين مصر و كتب عنها، وعن فترة حكم الدولة العثمانية، ووصف أحوال مصر السياسية والعسكرية والإدارية والقانونية والاقتصادية والثقافية والفنية والمعمارية، وحكى عن الأعياد وعادات المصريين.

وصف محتوى الكتاب:

بدائع الزهور فى وقائع الدهور كتاب تأريخى كبير كتبه المؤرخ المصري محمد ابن إياس الحنفي القاهرى ( 1448 – 1523 )، ابن إياس كان امير من اصل شركسى وكان حفيد الأمير إياس الفخر الظاهرى الذى كان من امراء السلطان الظاهر سيف الدين برقوق، ووالده كان على إتصال بموظفي الدولة المصرية وفوق ذلك عايش ابن إياس بعد فترة مؤرخين مصر الكبار مثل المقريزي والنويري وابن تغرى و بيبرس الدوادار وغيرهم، وبالتالى ابن إياس كان مطلع على معلومات كثيرة و مهمه حدثت فى عصره وقبل عصره.

الكتاب يتحدث عن تاريخ مصر من بداية التاريخ لغاية سنة 1522 ،  وله أهمية خاصة بالنسبة لتاريخ مصر والدولة المملوكية فى نهاية أيامها، وبداية حكم العثمانيين الذى جاءوا مصر سنة 1517، ويعتبر ابن إياس هو المؤرخ الوحيد اللى عاصر و عاين احداث غزو العثمانيين لمصر وكتب عنها.

الكتاب وصف أحوال مصر السياسية والعسكرية والإدارية والقانونية والاقتصاديه والثقافيه والفنيه والمعماريه، و تحدث عن الاعياد وعادات المصريين وحاجات كتيرة متصلة بحياة المصريين الاجتماعيه والدينية في هذا العصر.

وقوع مصر فى يد الغزاة العثمانيين كان كارثه على مصر بكل المقاييس، وبعد أن كانت دولة قوية مستقلة ومزدهرة حضارياً، العثمانين نهبو تراث مصر ونقلوه على تركيا ونسبوه لنفسهم.

اهتم المؤرخين و المستشرقين والباحثين في العصر الحديث بالكتاب، وكلفت جمعية المستشرقين الألمانية مجموعة من الباحثين التاريخيين في مصر بتحقيقه، وبعد ما تم تحقيقه بطريقة علمية من قبل الدكتور محمد مصطفى من سنة 1960 لسنة 1975.

مجلدات كتاب “بدائع الزهور في وقائع الدهور”:

طبع في 6 مجلدات تم إعادة طبع الكتاب بواسطة مركز تحقيق التراث الهيئة المصرية العامة للكتاب:

المجلد الأول : هو الجزء الأول – القسم الأول، وأحداثه من أول المخطوطة إلي 29 مايو سنة 1363.
المجلد التانى : هو الجزء الأول – القسم الثاني، وفيه أحداث من 1363 لـ 1412.
المجلد الثالث : هو الجزء الثانى ، وفيه أحداث من 1412 لـ 1468.
المجلد الرابع : هو الجزء الثالث ، وأحداثه من سنة 1468 لـ 1501.
المجلد الخامس : هو الجزء الرابع ، وأحداثه من 1501 لـ 1515.
المجلد السادس : هو الجزء الخامس ، وأحداثه من 1516 لـ 152.

الرواية من هنا