كتب اسلامية pdf

دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان

Share Button

رمضان في زمن الصحابة:

رمضان هو شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، فلننظر كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم، يحيي هذا الشهر الفضيل.
لقد كان عليه أفضل الصلاة والتسليم يصوم ويتقرب الى الله تعالى قدر الامكان وكان يتزكى بكل ما يستطيع به ويصلي التراويح ويقيم الليل كل هذا وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد مئزره .
هذا هو حال الرسول أو بمعنى أصح جزء من حاله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك، فقد كان الرسول يصلي التراويح وقيام الليل مع الصحابة وكان يختم سورة كاملة في صلاة واحدة وكانت أقدام الصحابة رضي الله عنهم تنتفخ من كثرة الوقوف.

إن شهر رمضان يأتي مرة واحدة في السنة، فمن يعلم تحضره هذا العام و قد لا تحضره العام المقبل؟؟، فلابد أن نحرص على شهر رمضان أكثر وأن نرى كيف كان رمضان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن نجعل الرسول قدوة لنا في كل شيء.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين “.

دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:” اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَ اهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ [السَّاطِعَةِ]، وَ خُذْ بِنَاصِيَتِي إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ”.

ثواب هذا الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ ثَوَابَ بَنِي إِسْرَائِيلَ”.