كتب اسلامية pdf

دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان

Share Button

فضل العشر الأوائل من رمضان:

في رمضان تتنزل الرحمات والبركات، وهي فرصة عظيمة ليرتقي الإنسان في عبادته لربه حتى يكون عبدًا ربانيًا، وتبدأ الأيام الأولى في رمضان بأيام الرحمة التي تتنزل لـ تغمر قلوب الصائمين العابدين المقبلين على ربهم، يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن شهر رمضان: “أوله رحمه، وأوسطه مغفره، وآخره عتق من النار” أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلم.

ومن سبل الوصول إلى رحمة الله في هذا الشهر الكريم، العطف على الفقراء والتصدق عليهم وإفطارهم، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”، وقال كذلك في حق تفطير الصائم: “من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا”.

فلنجعل دعائنا في أيام الرحمة بالعشر الأوائل من رمضان كما كان يدعو عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فيقول: “اللهم إن لم أكن أهلا لأن أبلغ رحمتك فإن رحمتك أهل أن تبلغني فإن رحمتك وسعت كل شيء وأنا شيء فلتسعني رحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي‏ مِنَ‏ الْمُتَوَكِّلِينَ‏ عَلَيْكَ‏، الْفَائِزِينَ لَدَيْكَ، الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإِحْسَانِكَ يَا غَايَةَ الطَّالِبِينَ”.

ثواب من دعا بـ هذا الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ اسْتَغْفَرَ لَهُ كُلُّ شَيْ‏ءٍ”.