رواية دم على المئذنة pdf النسخة الاصلية

دم على المئذنة pdf
اسم الكتابدم على المئذنة
اسم المؤلفجان دوست
تاريخ النشر2018
حجم الكتاب20.23 م
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن رواية “دم على المئذنة”:

صدرت الرواية عن دار مقام 2014، وتدور حول مجزرة عامودا التي وقعت في يونيو 2013 وقتل فيها ستة مواطنين, أغلبهم من صغار السن, علي أيدي الميليشيات الكردية الموالية لنظام دمشق. القتلى هم (آراس بنكو، برزاني قرنو، سعد سيدا، شيخموس حسن، على رندى ونادر خلو).

يتخذ المؤلف من هذه المجزرة دافعاً لكتابة سيرتين: سيرة مكان تعاقب عليه القتلة عبر التاريخ, تتداخل معه سيرة المؤلف – باسمه المستعار صالح. ويتنقل السرد بين الحاضر والماضي فمن ثورة عامودا 2013 إلى ثور الخلافة التركي المريض في عشرينيات القرن العشرين, ثم إلى عامودا 2103 وانتقالاً إلى عامودا 1937. من الجد الملا عبداللطيف إلى الأبناء والأحفاد.

الرواية مقسمة إلى فصول يعرض فيها ومضات من تاريخ سوريا تحت الاحتلال الفرنسي, ثم الاستقلال, والوحدة السورية المصرية, والصراع العربي (السوري) الإسرائيلي والصراع الكردي الكردي (1991 – 1992) وتاريخ الأكراد الموزع بين سوريا وتركيا وإيران. بالإضافة إلي مآسي عامودا عامي 1925، 1937. يتم ذلك عبر حكايات تغوي وتدمي.

إقتباس عن الرواية:

استفاق أهل عامودا، البلدة الكردية السورية الصغيرة المرمية بقياس هندسي دقيق جنوب حرائق التاريخ بـ فرسخين والمتكئة بحزن على وسادة محشوة بقهقهة الجغرافيا، صباح آخر جمعة من يونيو حزيران 2013 على مشهد مرعب لم يروا مثله من قبل: كانت مئذنة المسجد الكبير تقطر دماً من كوى متطاولة صغيرة بدت كجراح نبتت للتو في تلك القامة الرشيقة التي كان صوت الأذان المنساب منها فيما مضى يسكب الطمأنينة في قلوب المؤمنين كما في قلوب صعاليك البلدة ومرابيها ومجاذيبها وشعرائها الكسالى والنزقين وحتى حمامها الذي كان غائباً تماما عن المشهد الدامي صباح ذلك اليوم الحزيراني.

قراءة في حياة مؤلف “دم على المئذنة”:

كاتب سوري مقيم في ألمانيا منذ عام 2000، أصدر العديد من كتب البحث والترجمة والدواوين الشعرية والروايات. نال العام 1993 الجائزة الأولى في القصة القصيرة الكردية في سورية عن قصته “حلم محترق”، التي تحولت إلى مسرحية عرضت في بعض مناطق تركيا، حصل على جائزة الشعر من رابطة الكتاب والمثقفين الكرد السوريين، وذلك خلال مهرجان الشعر الكردي الذي أقيم عام 2012 في مدينة ايسن الألمانية، كما حصل في 15 آذار 2013 على “جائزة دمشق للفكر والإبداع” التي أعلنتها مجلة “دمشق” الصادرة في لندن.

الرواية من هنا


السابق
رواية سي اوزير pdf كاملة
التالي
تحميل رواية قزم مينورا كامله

اترك تعليقاً