Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
بين القصرين
  • رواية بين القصرين لنجيب محفوظ pdf

نبذة عن رواية “بين القصرين”:

رواية بين القصرين هي الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، والتي تشكل القاهرة ومنطقة الحسين خصيصا المسرح الأساسي والوحيد لأحداثها.

تحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى، تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في فترة ما قبل وأثناء ثورة 1919. يحكمها أب متزمت ذو شخصية قوية هو السيد أحمد عبد الجواد “سي السيد”، ويعيش في كنف الأب كل من: زوجته أمينة وإبنه البكر ياسين وإبنه فهمي وكمال إضافة إلى ابنتيه خديجة وعائشة.

اقتباسات عن الرواية:

  • الثورة وأعمالها فضائل لا شك فيها مادامت بعيدة عن بيته، فإذا طرقت بابه وإذا هددت أمنه و سلامته و حياة أبنائه ، تغير طعمها ولونها ومغزاها انقلبت هوسا و جنونا وعقوقا و قلة أدب.
  • إذا لم نقابل الإرهاب بالغضب الذي يستحقه فلا عاش الوطن بعد اليوم، لا يجوز أن تنعم البلاد بالسلام و زعيمها الذي قدم نفسه فدية لها يعاني عذاب الأسر.
  • ليس الحب لديه إلا تلك الشهوة العمياء أو هذه الشهوة المبصرة وهي أسمى ما عرف من ألوانه.

قراءة نقدية لرواية “بين القصرين”:

هي رواية عن أزمة المرأة فى المجتمع الإقطاعى، وهي أيضا أزمة المجتمع الإقطاعي بين الثورتين، وهي أخيرا أزمة مصر بين الحربين العالميتين.

المرأة أمينة فى سعيها للتحرر من عبودية الرجل و الأسرة و المجتمع، المجتمع الإقطاعى و تكون الطبقة البرجوازية التى سينتج عنها ثورة يوليو بعد ذلك، مصر التي تسعى للاستقلال والتحرر من احتلال دام طويلا.

اسم الكتاب رواية بين القصرين
اسم المؤلف نجيب محفوظ
تاريخ النشر 2010
حجم الكتاب 8.18 MB
القسم روايات عربية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك