Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
تحميل كتاب فن الحرب pdf
  • تحميل كتاب فن الحرب pdf الكاتب سون تزو

سنقوم اليوم بعمل ملخص لكتاب فن الحرب، الذي يعتبر معجزة حقيقية بكل معنى الكلمة، فكيف يحافظ كتاب في المجال العسكري عمره أكثر من 2500 عام على شهرته حتى يومنا هذا! ويكمن سر هذا الكتاب ومعجزته في امكانية تطبيق افكاره واستراتيجياته الفعالة، التي لا تنحصر فقط في المجال العسكري بل في كافة مجالات الحياة المعاصرة كالتجارة والادارة والرياضة وغيرها.

حيث يعد مؤلف الكتاب من أشهر رجال الجيش في التاريخ، وهو الزعيم الصيني سون تزو، لذا ان كنتم من محبي الكتب العسكرية والقتالية، نتمنى منكم أن تكملوا معنا هذا المقال، لأننا سنقدم ملخصاً وافياً عن كتاب فن الحرب في الأسطر القادمة.
الزعيم الصيني سون تزو:

يعتبر سون تزو أحد جنرالات الصين، وهو ماكر في المجال العسكري، ولد عام 551 قبل الميلاد، وقد ترك بصماته فيما يعرف بـ “عصر الربيع والخريف” في الصين القديمة، حيث تحول المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى مجتمع إقطاعي من خلال حروب لا تعد ولا تحصى.

وخلال تلك الفترة، تم تعيين سون تزو قائداً أعلى للجيش في مملكة تشي بعد أن أعجب الملك بمقالاته وعبقريته في مجال الحرب، وقضى حياته بعد ذلك في تدريب الجنود، وتعليمهم فنون وأسس وتعاليم القتال، كما عمل على توسيع أطراف المملكة، فقام بشن الحروب، وساهم في تحقيق النصر بعد الانتصار، وتم توسيع المملكة حتى وفاته عام 496 قبل الميلاد.

ملخص كتاب فن الحرب:

كاذب من يقول إن زمن الحروب قد انتهى، والحقيقة المطلقة التي لا غبار عليها هي أن الحرب لم ولن تترك الإنسان قط، بل تغيرت وتطورت مع الزمن، لأن حروب زماننا حروب لا تعد ولا تحصى، منها: حروب كبرى كالسياسية والاقتصادية، الحروب الاجتماعية والتجارية بين الشركات، والحروب الصغيرة والتي نخوضها جميعًا مع بداية كل يوم جديد، التي تتجلى في بيئة العمل والعمل لكسب الرزق، والحرب مع المجتمع والبيئة لكسب الاحترام أو القوة، لهذا السبب أعتقد أنه يجب على الجميع دراسة فنون هذه الحرب من خلا هذا الكتاب، فن الحرب.

التخطيط للحروب:

هناك فكرة عامة عليك فهمها، وهي أن عدم التخطيط هو عبارة عن التخطيط للفشل، عادة ما يتم ربح المعارك قبل حدوثها، ومن يفوز بها هو أحد أفضل المخططين، ولتتمكن من القيام بذلك والفوز بحروبك الخاصة، يجب عليك أولاً معرفة نفسك جيدًا ومعرفة عدوك جيداً أيضًا، ولتسهيل ذلك، قام سون تزو بوضع خمس نقاط أساسية لخوض الحروب والفوز بها وهي: السياسة، المناخ، الجغرافيا، شخصية القائد والنظام العام.

يجب عليك دراسة هذه النقاط وإصلاحها وتقويتها لخدمة مصالحك قبل البدء بأي حرب، وإذا أخذنا في الاعتبار هذه النقاط دون ربطها بالمسألة العسكرية، فسنجد أنها تنطبق على العديد من الأمثلة الحية في مجال الأعمال، على سبيل المثال:

السياسة:

وتمثل العنصر الأهم في النظام الداخلي للشركة، فهل يخدم الجميع المصلحة العامة للشركة أم أنهم جميعًا يخدمون مصالحهم الخاصة، كشركة بدون نظام داخلي قوي لا يمكنها المنافسة في السوق.

المناخ:

هو حالة السوق، بحيث يجب على كل شركة دراسة هذه العوامل قبل الدخول في المنافسة.

الجغرافيا:

هي المقر الرئيسي للشركة، الذي يجب اختياره بدقة ليتلاءم مع الخدمات التي تقدمها.

شخصية القائد:

يلعب المدير دورًا مهمًا في مدى حب أو كره الموظفين لعملهم، فكلما اهتممت بسلامة وسعادة موظفيك، وحاولت أن تكون ودودًا وتتعامل معهم بصفتك صديقًا وليس مديرًا، زاد حبهم للشركة وبالتالي زيادة الربحية.

النظام العام:

هو التنظيم الجيد وتوزيع المهام بين العاملين لضمان نجاح المشروع.

اسم الكتاب تحميل كتاب فن الحرب pdf
اسم المؤلف سون تزو
تاريخ النشر 2010
حجم الكتاب 5.1 ميجا
القسم كتب متنوعة للقراءة
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تحميل الكتاب

تعليقات الفيس بوك