تحميل رواية اغتراب pdf كاملة

رواية اغتراب
اسم الكتاباغتراب
اسم المؤلفأحمد مهنى
تاريخ النشر2012
حجم الكتاب10.4 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن رواية “اغتراب”:

الكتاب عبارة عن متتالية قصصية وهو نوع جديد في الطرح الروائي، وقد وُفِّق الكاتب في أشياء وجانبه التوفيق في أُخرى، ولكن التجربة في مجموعها جيدة، وملاحظاتي كالتالي:
منذ بداية القصة الأولى وحتى القصة الخامسة، ظهرت القصص وكأنها مجموعة من القصص القصيرة المُتفرقة، ولم تتضح معالم المتوالية القصصية التي تكون رواية واحدة ذات موضوع واحد إلا في القصة السادسة ومن بعدها القصة السابعة والأخيرة.

عينة من الآراء حول رواية “اغتراب”:

*كتاب في قمة الابداع والروعة، أبدع الكاتب في كل القصص، لم أشعر أبدا بالملل او كثرة التفاصيل الممله والغير ضروريه. عشت كل القصص بكل جوارحي، ضحكت وتألمت وتحيرت، لكن أقصى دهشة اعترتني عندما وجدت ان كل القصص هي في الحقيقة قصة واحدة لشخص واحد في فترات عمرية مختلفة، تعاطفت مع هذا الشخص احيانا وكرهته أحيانا ونعته بالغبي احيانا، وهذا مايفعله الكاتب العبقري يبعث في داخلك مختلف الأحاسيس المتناقضة نحو الشخصيات.

*لا أعلم ما هو الرابط بين العنوان والمضمون!، هي مجموعة قصصية مبعثرة لشخصية واحدة. أرى فيها كلمات متشابهة في كل القصص ، ولكن تختلف المناسبة نوعاً ما.
لم يبدع الكاتب في تنسيق الأحداث إذ أنه يطيل في ما داعي له بتاتا، ولم تعجبني بعض النظر عن الأخيرة التي يتحدث فيها عن والدته وربما لتوه يكتشف بأنه يحبها بعدما فارقت الحياة وكم كان عاقاً لها ولم يكن ليهتم بها.

اقتباسات عن الرواية:

*“تعودتُ دائماً من الحياة أن تتجنبني ..
تتجاهلني .. تعاملني وكأني لا موجود،
لا حقيقي ..
كائن مجازي أو لا شيء،
ولا أعرف لماذا قررت الحياة فجأة
…أن تتذكرني بعنف ..؟

*أمضيت حياتك في الخجل بحثاً عن شيء لا تعرفه، ولم يقدم لك الخجل أي شيء غير أنه جعلك مادة للسخرية من الجميع ونظرات مثيرة للشفقة تعتلي كل من يعرفك.

*الطريق إلى بيته معروف ومعتاد، وكذلك حياته، روتينية غير هادفة، معروفة الأحداث، لا جديد فيها. والطريق إلى بيته يستلزم صبراً كذلك الصبر الذي تعود عليه دوماً في معاملة الأصدقاء وغير الأصدقاء.

التحميل من هنا


السابق
تحميل تعلم البرمجة مع بايثون pdf كامل
التالي
تحميل رواية محطة الرمل pdf كاملة

اترك تعليقاً