Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • رواية زمن الخيول البيضاء

نبذة عن رواية “زمن الخيول البيضاء”:

زمن الخيول البيضاء هي رواية ملحمية استثنائية يتوج بها الشاعر والروائي إبراهيم نصرالله مشروعه الروائي الكبير (الملهاة الفلسطينية) الذي بدأ العمل عليه منذ عام 1985، والذي صدر منه ست روايات لكل رواية أجواؤها الخاصة بها وشخوصها وبناؤها الفني و استقلالها عن الروايات الأخرى.

يتأمل نصرالله في هذا المشروع 125 عاما من تاريخ الشعب الفلسطيني برؤية نقدية عميقة ومستويات فنية راقية، انطلاقا من تلك الحقيقة الراسخة التي عمل عليها دائما والتي تقول بأن إيماننا بالقضايا الكبيرة يحتم علينا إيجاد مستويات فنية عالية للتعبير عنها.

وتأتى خيبة الأمل عادة راكبة جمل و لكنها فى هذه الرواية بالذات أتت راكبة فرسا من تلك الخيول البيضاء التى تزدان بها الرواية.

تعقيب القراء على الرواية:

  • كنت أمني نفسى بملحمة تشبه مجموعة مدن الملح لعبدالرحمن منيف أو بين القصرين لنجيب محفوظ. فالرواية هى درة تاج الملهاة الفلسطينية و هى المجموعة السداسية التى ذاع صيتها حتى بلغت الأفاق و حسبها الظمآن ماء.
  • مبدئيا الرواية متوسطة المستوى ان نزعنا منها البعد التاريخى وغير مملة أبدا و ان كانت دراميا ممطوطة و تقع منها فترات زمنية أحيانا، لكن سبب خيبة الأمل أننى لم اشم رائحة فلسطين وانطبقت احداث الرواية حتى ما قبل النهاية بقليل على أى قرية عربية أثناء لاحتلال العثمانى و من بعده الانجليزى.
  • لم أرى أى عمق فلسفى للشخصية الفلسطينية التى رسمها نصر الله و لم أصدق نزعة الإذعان و الإنقياد التى صورها فى الفلسطينى الذى كان يقتل و يسرق و ينهب وتنتهك حرماته وهو ساكت فى زمن كان فيه حرا كامل الإرادة.
  • ربما لم أصدق ذلك لأنى لم أرى الفلسطينى الا صلبا جلدا كله عزيمة و اباء و كبرياء فى الزمن الأسوأ!.

قراءة نقدية لـ رواية “زمن الخيول البيضاء”: لعل سقطة الكاتب هى الجو الإسطورى الذى صوره الكاتب فى الشخصيات الرئيسية كخالد و الهباب و ياسمين و الحمامة و أى شخصية محورية أعطاها الكاتب بعد غير واقعى أقرب الى جو حكايا الجدات و الفلكلور الشعبى. لا استطيع ان اعتبرها سردية تاريخية لأن المحتوى التاريخى قليل جدا جدا و مجتزأ أيضا. أحسب أننى محظوظ لأنى بدأت قراءة المجموعة من آخرها فوفرت على نفسى عناء قرائتها كاملة. أعتبر هذا التقييم السلبي وجهة نظر تحتمل الخطأ أكثر من الصواب لأنى لم أقرأ المجموعة كاملة و ان كنت أظن ان الملهاة الفلسطينية الحقيقىة تستحق تأريخا و رواية و فلسفة أفضل من هذا بكثير.

اسم الكتاب زمن الخيول البيضاء
اسم المؤلف إبراهيم نصر الله
تاريخ النشر 2013
حجم الكتاب 4.04 MB
القسم روايات عربية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك