Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
تحميل كتاب خطب منبرية مكتوبة ومشكلة pdf
  • تحميل كتاب خطب منبرية مكتوبة ومشكلة pdf

نبذة عن كتاب “خطب منبرية”:

الخطابة هي فن مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته والتأثير فيه. ولقد ارتقت الخَطابة في ظل الدعوة الإسلامية، وبلغت الغاية في الكمال مظهرًا وجوهرًا، أو أداءً ومضمونًا.

ومن أكبر عوامل ارتقاء الخطابة وسموها؛ استمدادها من القرآن الكريم، وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتأثّر الخطباء ببلاغة وفصاحة القرآن والحديث النبوي الشريف.

ويضم كتاب “خطب منبرية” مجموعة كبيرة من الخطب بدائرة الائمة والخطباء، مجموعة خطب لأئمة وخطباء المسجد الحرام ،وخطب منبرية ومجموعة كتب عن خطب الخطباء من منبر الحرم المكي ،مجموعة كبيرة من خطب الوعظ والإرشاد.

خطب منبرية مكتوبة ومشكلة:

خطبة الجمعة هي الاسم الفقهي عند المسلمين للخطبتين اللتين يلقيهما الإمام قبل صلاة الجمعة. هي إحدى الشعائر الدينية لدى المسلمين في شتى بقاع العالم.

على مذهب أهل السنة والجماعة هي خطبتان ولها شروط عدّة، وللخطيب فيها شروط أيضًا، تكون خطبة الجمعة قبل إقامة صلاة الجمعة في نفس اليوم المسماة به (الجمعة) ووقتها هو وقت صلاة الظهر في بقية أيام الأسبوع.

عادةً ما تكون الخطبة مناسبة لأمر اجتماعي أو ديني كرمضان أو الحج أو أي أحداث أخرى، وتقام بعدها الصلاة جهرية وعدد ركعاتها اثنان.

حكم خطبة الجمعة:

اختلف أهل العلم في حكم خطبة الجمعة هل هي واجبة أم لا ؟ على قولين: القول الأول قالوا : إن الخطبة شرط لصحة الجمعة، فلابد أن تتقدمها. وبه قال أبو حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد. وبه قال عطاء، والنخعي، وقتادة، والثوري، وإسحاق، وأبو ثور.

القول الثاني قالوا  إن الخطبة ليست شرطاً، فلو لم يتقدم الصلاة خطبة فالصلاة صحيحة وتعد جمعة. وهذا القول قال به الحسن البصري، وداود الظاهري، والجويني، وابن الماجشون من المالكية، وذكر القاضي عياض أنه رواية عن مالك أيضاً أول خطبة جمعة أوّل خطبة جمعة خطبها رسول الإسلام في المدينة المنورة في بداية هجرته إليها، ولم يخطب الجمعة في مكة قبل الهجرة.

الخلاصة: في كتاب خطب منبرية ستجدون عددا لا بأس به من الخطب وفي مواضيع مختلفة تهم الفرد المسلم في البلدان العربية.

اسم الكتاب تحميل كتاب خطب منبرية مكتوبة ومشكلة pdf
اسم المؤلف سامي بن خالد الحمود
تاريخ النشر 2008
حجم الكتاب 48.44 ميجا بايت
القسم كتب اسلامية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك