تحميل رواية عالم صدام حسين pdf كاملة

تحميل رواية عالم صدام حسين pdf
اسم الكتاب عالم صدام حسين
اسم المؤلف مهدي حيدر
تاريخ النشر2013
حجم الكتاب 8 MB
No votes yet.
Please wait...

نبذة عن رواية “عالم صدام حسين”:

هذه الرواية ليست نصاً تاريخياً، بل هي عمل من نسج الخيال، يستغل الواقع لبناء عالم خيالي موازٍ للعالم الواقعي، يتطابق معه أحياناً ويختلف في أحيان أخرى، فتعطى شخصيات معروفة مصائر مختلفة عن الواقع التاريخي بحسب ما تقتضيه الحاجة الفنية.

عالم صدام حسين، هي رواية من تأليف مهدي حيدر، صدرت عام 2003 عن دار الجمل، ألمانيا. تدور الرواية حول حياة الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

الرواية موقعة باسم مهدي حيدر، وهو اسم مستعار قد يشير إلى أربعة أسماء لكتاب عراقيين يقيمون في المنفى: عبد الرحمن منيف، فؤاد التكرلي، حيدر حيدر، وفاضل العزاوي. المؤكد أن صاحب الرواية خشي ذكر اسمه ربما حرصا على حياته وخوفا من انتقام المخابرات العراقية وقد اختار اسم مهدي حيدر.

تقديم الرواية :

يقول مهدي حيدر في كلمة التقديم: هذه الرواية ليست نصا تاريخيا بل هي عمل من نسج الخيال يستغل الواقع لبناء عالم خيالي مواز للعالم الواقعي يتطابق معه أحيانا ويتخلف في أحيان أخرى فتعطي شخصيات معروفة مصائر مختلفة عن الواقع التاريخي بحسب ما تقتضيه الحاجة الفنية. يؤكد المؤلف المجهول أن كل اختلاف أو عدم شبه بين الرواية والواقع هو أمر غير مقصود.

قراءة نقدية لرواية “عالم صدام حسين”:

نحن أمام رواية من كاتب مجهول الهوية لم يُعرف إلى الآن من كاتبها، استخدم اسم مهدي حيدر كاسم مستعار.. دارت الكثير من التكهنات حول عبد الرحمن منيف، وفؤاد التكرلي، وغيرهم… لكن لم يتوصل إلى اليوم إلى من هو صاحب الاسم.
احتوت الرواية على الكثير من الشخصيات الحقيقية باسمها، والأحداث الحقيقية، بالتأكيد هناك بعض الخيال الذي أضافه الكاتب للرواية لإكمال الثغرات. فكرت بعد الانتهاء من الرواية تفكيرين في شخصية الكاتب:

الأول: بأن شخصية سليمان عبد الرزاق في الرواية حقيقية لكن هذا ليس اسمها الحقيقي، وفي إطار الرواية نجد أن سليمان عندما وُلد كان اسمه مهدي لكنه سميَّ باسم أخيه الذي وُلد قبله بست سنوات ومات وأخذ هو أوراقه الثبوتية.
الثاني: بأن الكاتب خلق هذه الشخصية وحبك قصتها ومسارها في الرواية بهذا الشكل العظيم لكي ننظر لها كما فعلت أنا في التفكير الأول.


السابق
تحميل كتاب ليس للحرب وجه انثوي pdf كامل
التالي
تحميل كتاب عبقرية المكان جمال حمدان pdf كامل

اترك تعليقاً